مشروع قانون برلماني للحد من الولادة القيصرية: تهدد حياة ملايين النساء والأطفال.. ووقوع مصر في التصنيف الأول عالميا “كارثة”

أعلنت النائبة سميرة الجزار، تقديم مشروع قانون للحد من الولادة القيصرية، بعد أن أصبحت ظاهرة داخل المجتمع المصري، مؤكدة  أهمية شرح الأطباء الفارق بين الولادة الطبيعية والقيصرية وإمداد المرأة بالمعلومات العلمية لتشجيعها على الولادة الطبيعية. 

وقالت النائبة، في بيان اليوم الخميس، إن مصر في الترتيب الأول عالميا في حالات الولادة القيصرية بواقع 80%، واصفا تصنيف مصر بالكارثة التى تتطلب سرعة التحرك من وزارة الصحة والسكان ومختلف وسائل الإعلام للتوعية بمخاطر الولادة القيصرية. 

وأضافت أن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن الولادة القيصرية التى باتت الأكثر انتشارا حول العالم، وأن الولادة الطبيعية باتت هي الاستثناء الأمر الذى يهدد حياة ملايين النساء والأطفال حال إجراء هذه الجراحة دون حاجة طبية إليها. 

وأوضحت: “من يلجأون لإقناع الامهات بإجراء مثل هذه العمليات يحققون أرباحا اقتصادية من جراء تشجيع ملايين النساء حول العالم على الولادة القيصرية دون حاجة طبية ملحة للخضوع لها، خاصة أن الولادة القيصرية أغلى ثمنا كعملية، كما أنها توفر وقتا للطبيب ليتمكن من إجراء المزيد من العمليات في اليوم الواحد وتحقق ربحا للمستشفى الذي يجرى فيها العملية، وهو ما يمكن ملاحظته من تباين معدلات الولادة القيصرية بين المستشفيات العامة والخاصة”. 

وأشارت النائبة إلى أن المستشفيات والمراكز الخاصة تستغل ارتفاع تكلفة الولادة القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية، حيث تصل معدلات الولادة القيصرية فيها إلى 80%، في حين لا تتجاوز نسبتها 40% في المستشفيات الجامعية. 

وتابعت: “هناك حالات تكون فيها الولادة القيصرية ضرورة طبية لا غنى عنها، لذا يجب عدم اللجوء إلى الولادة القيصرية إلا للضرورات التى يقررها الطبيب”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *