مشروع القطار الكهربائي السريع مع “سيمنز”: التكلفة 360 مليار جنيه والبداية بالعين السخنة والعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية (تفاصيل)

تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار.. ولا تقاطعات أو مزلقانات في الخطوط الجديدة.. والانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين

الشركة الألمانية تبدأ أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء.. وتورد 34 قطار ركاب و10 جرارات لنقل البضائع

كتب- محمود هاشم:

أعلنت الحكومة تفاصيل توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق وشركة سيمنز العالمية؛ لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر بإجمالى أطوال حوالى 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه مع البدء الفورى لتنفيذ الخط الذى سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووقع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، مراسم التوقيع بحضور وزير النقل كامل  الوزير، والرئيس التنفيذى لشركة سيمنز جو كايسر، والنائب التنفيذى للشركة رولاند بوش، ووقع الاتفاقية عن الجانب المصري رئيس الهيئة القومية للأنفاق عصام والى، وعن جانب شركة سيمنز العضو المنتدب للشركة مايكل بيتر.

وقال وزير النقل، حسب بيان لمجلس الوزراء، إن هذه الاتفاقية جاءت بعد مفاوضات طويلة انتهت بعد لقاء ممثلى الشركة بالرئيس عبد الفتاح السيسي، باتفاق الطرفين على شروط ممتازة، بفكر مختلف في التشغيل عن نظام عمل خطوط السكك الحديدية القديمة، وبمواصفات تعد الأعلى على مستوى العالم؛ حيث لا توجد تقاطعات ولا مزلقانات كما هو معمول به في السكك الحديدية الحالية.

وأضاف وزير النقل أن مشروع القطار الكهربائي السريع (العين السخنة – العلمين)، يبلغ طوله 460 كم، ويشمل 15 محطة وأن السرعة التصميمية للقطار تبلغ 250 كم/ ساعة  وسيساهم فى ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة حيث سيبدأ من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

وأعلن وزير النقل الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار، ويجري العمل في تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار، وكذلك المحطات والأسوار بواسطة كبريات الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات بالاضافة الى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار.

وتبدأ الشركة الألمانية فى أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء، بالتزامن مع هذه الأعمال، بجانب تصنيع وتوريد عدد 34 قطار ركاب و10 جرارات لنقل البضائع، ومن المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد، ويخدم القطار الكهربائى عند تشغيله المدن الجديدة؛ لتلافي حدوث ما تم من نقص في ربط المدن العمرانية الجديدة  بخطوط سكك حديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *