مركز القاهرة يدين القبض على كريم عنارة بعد محمد بشير ويطالب بالإفراج عنهما: هجمة شرسة على المبادرة المصرية

كتب- فارس فكري

أدان مركز القاهرة القبض على كريم عنارة، مدير وحدة العدالة الجنائية بالمبادرة المصرية أثناء قضاء عطلته بجنوب سيناء ظهر اليوم، دون معرفة مكان احتجازه.

وقال المركز في بيان أصدره اليوم : يأتى اعتقال كريم عنارة ضمن هجمة شرسة تقودها السلطات المصرية على مؤسسة المبادرة المصرية، عقب 3 أيام من القبض على زميله محمد بشير واتهامه بجرائم إرهاب.

وطالب مركز القاهرة بالإفراج الفوري عنهما، وإنهاء الحملة المستمرة من الاعتقالات التعسفية والتشهير الإعلامي بالمدافعين عن حقوق الإنسان.

كانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، قالت إن قوات الأمن ألقت القبض على “كريم عنارة”، مدير وحدة العدالة الجنائية أثناء قضائه عطلة بمدينة دهب بجنوب سيناء.

وأضافت المبادرة، في بيان مقتضب اليوم، إن قوات الأمن الوطني اقتادته إلى جهة غير معلومة منذ الساعة الثانية ظهر اليوم الأربعاء.

والأحد الماضي قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إنها واجهت تصعيدا غير مسبوق تمثل في القبض على محمد بشير المدير الإداري بالمبادرة فجر اليوم وإحالته لنيابة أمن الدولة بعد احتجاز استمر 12 ساعة بمقر الأمن الوطني، مشيرة غلى النيابة قررت حبسه 15 يوما، على ذمة القضية 855 لسنة 2020.

وكشفت المبادرة تفاصيل اعتقال مديرها وحبسه في بيان، وقالت المبادرة في بيانها إنها واجهت تصعيدًا غير مسبوق لم تواجهه طيلة عملها، حيث توجهت قوة أمنية لمنزل محمد بشير المدير الإداري بالمبادرة المصرية فجر اليوم الأحد الموافق 15 نوفمبر وقامت باحتجازه لمدة تقارب الـ12 ساعة في أحدى مقرات قطاع الأمن الوطني، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة العليا بالتجمع الخامس.

وباشرت النيابة التحقيق مع محمد بشير حيث وجهت له عددًا من الأسئلة دارت كلها حول طبيعة نشاط المبادرة وإصداراتها الأخيرة وعملها في مجال الدعم القانوني.

وقالت المبادرة إن الأسئلة التي طرحت على مديرها داخل مقر الأمن الوطني ركزت بشكل خاص على زيارة عدد من السفراء المعتمدين بمصر لمقر المبادرة المصرية يوم الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر الجاري، في لقاء ناقش سبل دعم أوضاع حقوق الإنسان في مصر وحول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *