“مراسلون بلا حدود” تدين اعتقال محمد منير.. وتطالب بالإفراج عنه فورا

محمود هاشم

أدانت منظمة مراسلون بلا حدود اعتقال الزميل الصحفي محمد منير، وقالت المنظمة في تدوينة على صفحتها على فيسبوك: تدين مراسلون بلا حدود اعتقال الصحفي المصري محمد منير على خلفية مداخلته في إحدى نشرات الجزيرة، مطالبة في الوقت ذاته بالإفراج عنه فوراً ودون قيد أوشرط.

#مصر: تدين مراسلون بلا حدود اعتقال الصحفي المصري محمد منير على خلفية مداخلته في إحدى نشرات الجزيرة، مطالبة في الوقت ذاته بالإفراج عنه فوراً ودون قيد أوشرط.

Geplaatst door ‎مراسلون بلا حدود – الشرق الأوسط / RSF Middle East‎ op Woensdag 17 juni 2020

وأكد المحامي نبيل الجنيدي، أن نيابة أمن الدولة قررت حبس الصحفي الأستاذ محمد منير ورئيس تحرير جريدة الديار، ونائب رئيس تحرير جريدة اليوم السابع سابقًا، 15 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وأضاف أن نيابة أمن الدولة وجهت للصحفي محمد منير اتهامات بـ”مشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة إستخدام موقع التواصل الأجتماعي”.

وقال عضو مجلس نقابة الصحفيين، محمود كامل، في تدوينة عبر صفحته على “فيسبوك”، أن التهم الموجهة إلى محمد منير هي مشاركة جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لافتًا إلى أن مرفقات المحضر هي “بوستات فيسبوك”.

وأشار كامل إلى أن وكيل نيابة أمن الدولة سمح له بصفته ممثلا عن نقابة الصحفيين بمقابلة الأستاذ محمد منير، مضيفًا “أستاذ محمد منير بيقول لكل الناس هو صامد وقوي وبخير”.

كانت أسرة الكاتب الصحفي محمد منير – 65 عاما – قد أعلنت في بيان فجر الإثنين الماضي، إن قوة من الشرطة قامت باختطافه من شقته بمنطقة الشيخ زايد فجر اليوم واقتياده لمكان مجهول، فيما كشف محمود كامل عضو مجلس النقابة عن أن واقعة القبض على منير هي الثالثة التي تخص زميل صحفي خلال أزمة كورونا “الأول، هو الصحفي عوني نافع الذي تم القبض عليه من مقر عزله بالمدينة الجامعية بتهمة الحديث عن كورونا، وهو صحفي كل آراءه داعمة للنظام والحكومة،  والثاني سامح حنين وتم إجباره على الاعتراف بجريمة لم يرتكبها” على حد تعبير محمود كامل في تدوينة له على فيسبوك .

وجاءت واقعة القبض على منير بعد 24 ساعة من نشره فيديو مصور من كاميرات مراقبة لقيام قوة أمنية باقتحام شقته في الهرم على مرحلتين، وبعثرت محتوياتها.

وقال منير في الفيديو الذي نشره على صفحته على فيسبوك إن قوات الأمن اقتحمت شقته مساء أمس 13 يونيو وكسرت الباب وعبثت بمحتوياتها وهو خارج المنزل، معتبرا البوست بلاغ للنائب العام للتحقيق في وقائع اقتحام شقته.

وكشف فيديو الاقتحام عن قوات الأمن بملابس مدنية أمام باب شقة وهم يحاولون الدخول وتمكنوا من الدخول بعد كسر الباب ومكثوا داخل الشقة حوالي 15 دقيقة، وبعد ساعتين من الاقتحام الأول، وفي حوالي الساعة الواحدة والنصف من فجر أمس 14 يونيو، جاءت قوات يرتدون زي مكافحة الإرهاب ومعهم أسطوانة حديدية وكسروا الباب الحديدي للشقة مرة أخرى على حد تعليق منير في الفيديو قبل أن يتم القبض عليه فجر اليوم .

وقالت أسرة محمد منير في بلاغها إنها أبلغت نقابة الصحفيين والمجلس القومي لحقوق الإنسان عن واقعة الاختطاف، وتأمل منهما التحرك السريع لمعرفة مكان احتجازه، وحضور التحقيقات معه، حيث أنه عضو بنقابة الصحفيين، ويلزم القانون أجهزة الدولة بإبلاغ النقابة قبل القبض على صحفي خاصة إذا كانت التهمة الموجهة له تخص النشر والإعلام”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *