محمود كامل: فصل وإحالة مسئولين سابقين في الأهرام إلى النيابة في قضية بيع الأرشيف للكيان الصهيوني

مصادر لـ”درب”: تحقيقات داخلية اتهمت مسئولين في إدارة أماك بالاستيلاء على الأرشيف وإعطاء تفويض لشركة أردنية لاستغلال المحتوى التحريرى للمؤسسة

كتب- فارس فكري

أعلن الزميل محمود كامل عضو مجلس نقابة عن إحالة واقعة فساد بيع أرشف مؤسسة الأهرام إلى الكيان الصهيوني.

وقال كامل إن اليوم صدر قرار بفصل وإحالة حاتم هزاع الموظف المسئول عن الأرشيف للنيابة العامة بالإضافة إلى عمر سامي القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة عام 2014.

وعلمت “درب” أنه تمت تحقيقات داخلية في الأهرام بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للصحافة انتهت إلى اتهام حاتم هزاع بالاختلاس والاستيلاء على أرشيف الأهرام  خلال الفترة من ١٩٧٦ حتى ٢٠١٣ واخذ نسخة  كاملة منه على  هارد خاص به، كما اتهمت التحقيقات عمر سامى مدير عام المؤسسة الأسبق والذى كان يشغل مدير عام لإدارة أماك – الإدارة المسئولة عن أرشيف الأهرام الميكروفيلمي- بتسهيل الاستيلاء على أموال المؤسسة وذلك من  خلال إعطاء تفويض دون سند قانونى او مالى  لشركة أردنية لاستغلال المحتوى التحريرى وأرشيف المؤسسة وحينها كان يشغل منصب القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة لمدة 4 أشهر.

وقال محمود كامل: كتبت منذ شهر عن واقعة فساد بمؤسسة الأهرام أدت إلى بيع أرشيف الأهرام ووصوله بطريقة غير مباشرة إلى الكيان الصهيوني، والتزمت طوال هذه الفترة بالصمت وفقا لوعدي للمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة الذي وعد بأن المخطيء سينال عقابه.

واليوم صدر قرار بإحالة حاتم هزاع الموظف بالأهرام وعمر محمود سامي الذي شغل منصب القائم بأعمال رئيس مجلس الادارة عام 2014  إلى النيابة العامة، بالإضافة إلى فصل حاتم هزاع ومنعه من دخول الأهرام، ويتبقى أن تسفر تحقيقات النيابة عن ظهور أي متورط آخر في هذه القضية وأن ينال جزاءه.

لذا أصبح من الواجب توجيه خالص شكري وتقديري للمهندس عبدالصادق الشوربجي رئيس الهيئة، وكل الشكر لكل من ساهم في كشف ملابسات هذه القضية خلال التحقيقات التي تمت خلال الشهر الماضي.

وستظل الأهرام ذاكرة مصر.

كان  عضو مجلس نقابة الصحفيين، فجر قضية في أكتوبر الماضي وصفها بـ”الجريمة”، تتعلق باستيلاء الكيان الصهيوني على أرشيف جريدة الأهرام المصرية.

ونشرت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية”، تدوينة كتبت خلالها “المكتبة الوطنية الإسرائيلية تدشن أرشيفا رقميا لصحيفة الأهرام المصرية”.. مضيفة “أطلقت المكتبة الوطنية في أورشليم مشروعًا جديدًا لمشاركة الجمهور بمحتواها من الوثائق والمعلومات”.

وأضافت الصفحة الصهيونية “وهذه المرة نضع بين أيدي القراء في كل مكان نسخًا من صحيفة الأهرام المصرية العريقة التي تأسست منذ عام 1875”.. مختتة “حقوق التصوير: موقع المكتبة الوطنية”.

وقال محمود كامل عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “جريمة جديدة ارتكبها الكيان الصهيوني تضاف إلى سجله الحافل بالسطو و الاعتداء و القرصنة، و واقعة خطيرة غير مسبوقة في سجل الصحافة المصرية، تستدعي تحركا عاجلًا و سريعًا، بعد أن قام هذا الكيان بتدشين أرشيف رقمي لصحيفة الأهرام يتيح للقراء في كل مكان نسخا من صحيفة الأهرام و ينتزع لموقع المكتبة الوطنية الصهيونية حق التصوير من هذا الأرشيف لمن يرغب!!”.

وأضاف كامل “هذه جريمة متكاملة الأركان تتطلب التحرك الفوري من مؤسسة الأهرام و مجلس إدارتها و جميع أبنائها ، التي يعتبر أرشيفها جزءا من تاريخ مصر .. كما أن مايحدث اعتداء صارخ على حقوق الملكية الفكرية لكيان مهني كبير”.

واستكمل “مطلوب أيضا موقف نقابي يتضامن مع موقف الأهرام و يسانده ضد هذا الاعتداء السافر على المهنة ، و دفاعًا عن إنتاج و جهد أجيال متعاقبة من الصحفيين بل و عن تاريخ هذا الوطن.. كما ينطلق هذا الدور النقابي من مواقف الصحفيين المصريين المناهضة للكيان الصهيوني ورفض كل أشكال التطبيع معه”.

واختتم كامل “الأمر يحتاج إلى تحرك فوري و سريع من مجلس إدارة الأهرام مع دعم كامل من مجلس النقابة مع دعم رسمي من كل أجهزة الدولة  فيجب ألا نترك تاريخ وطننا و مهنتنا نهبًا للسرقة في وضح النهار من هذا الكيان المغتصب العنصري”.

‎من جانبه، علّق نقيب الصحفيين الأسبق، يحيى قلاش، على ما فجره محمود كامل قائلا إن الأمر خطير ولا يمكن الصمت عليه، مشددًا على أنه على الهيئة الوطنية للصحافة أن تتخذ ما يلزم قانونًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *