محمد الباز يشن هجومًا حادًا على عمرو أديب: عميل سعودي بيخدم أجندتها.. وحتى لو هناك مشكلة ضخمة مش هيتأثر بحاجة لأنه عنده كفيل

كتب – أحمد سلامة

شن الكاتب والإعلامي محمد الباز، هجومًا حادًا على الإعلامي عمرو أديب متهمًا إياه بأنه “صاحب أجندة سعودية” ويعمل لحسابها ويحقق أغراضها في المنطقة، وأن تصريحاته ليس غرضها صالح المواطن المصري بقدر ما غرضها تنفيذ “المطلوب منه”.

ونشر الباز مقطع فيديو، قال فيه “الحقيقة يا جماعة أنا مش عايز الناس تخدعكم، مش واحد مذيع في قناة ليست مصرية، وهو الأستاذ عمرو أديب تحديدًا، فيطلع بتنطع شديد مثلا يقول أنا خايف وخايف على ولادي وكدا”.

وقال الباز “ليه بقى لا تصدقوا هذا الهزل اللي بيقوله الأستاذ عمرو أديب، لأنه حتى لو فيه مشكلة ضخمة فـ عمرو أديب مش هيتأثر بحاجة، لا هو ولا ولاده ولا عيلته وآخرها هيروح يقعد في السعودية لأنه عنده كفيل سعودي”.

وتابع “طيب يعني لا أنت عايش عيشة الناس في مصر ولا لك علاقة بالناس في مصر”.. مضيفا “عمرو أديب بيقول أنا مش إخوان ولا أجندة، لأ عمرو أديب أجندة وأنا بتكلم بقى كلام ورزقي على الله، عمرو راجل أجندة، أجندة سعودية من الآخر، وعلشان يكون الكلام من ضبط فالسعودية من حقها تعمل كل حاجة في صالحها وأثناء ما بتعمل دا لابد إن هي تجند ناس، تجند ناس في الإعلام، تجند ناس في الأدب، تجند ناس في الفن، والتجنيد بمعنى العمل لصالحها وليس العمالة.. فباختصار أنا شايف إن عمرو أديب عميل سعودي بيخدم المشروع السعودي”.

كان الإعلامي عمرو أديب، قد طالب الحكومة المصرية بالخروج وكشف حقيقة وتفاصيل قرارات البنك المركزي الأخيرة برفع الفائدة وتعويم الجنيه المصري وتراجع سعره أمام الدولار والعملات الأجنبية.

وقال أديب، في برنامجه “الحكاية”، السبت، “بقالنا شهر بنتكلم في 3 حاجات هتحصل هتحصل، أول حاجة رفع سعر الفايدة، تاني حاجة تغيير سعر الصرف أمام العملات الأجنبية، وتالت حاجة بيع الأصول، وهذه ليست شروط، دي الإصلاحات اللي البنك المركزي شايفه”.

وعن الأسعار وارتفاعها عقب تحرير سعر الجنيه، قال أديب: “السؤال هنا، الدولة هتعمل أية بعد ما كانت بتشتري السلع الأساسية بـ24 دلوقتي هتشتري بـ27، ويمكن أكتر لما البنوك تفتح؟”.

وأضاف: “لازم رئيس الوزرا يطلع يفهمنا ويقول اللي عمله البنك المركزي ده معناه أية، وأنا كلمت عدد من التجار والمصنعين قالولي انهم هيغلوا أسعارهم مع التعويم الجديد، والفترة اللي فاتت التجار أقوى من الحكومة”.

وتابع أديب: “أنا بتكلم بصدق.. لا عندي أجندة ولا تبع الاخوان ولا أنا مضايق من حد ولا حد مضايقني وفي اللي بيحبني واللي بيكرهني.. لكن أنا عاوزة البلد تبقى أحسن”.

وعن المشاريع الجديدة التي يتم الإعلان عنها وتحديدا تطوير حديقة الحيوان، قال أديب موجها حديثه للحكومة: “اديني يا حكومة إحساس إن انت متقشف وانا مستعد اتألم، أنما انت مش عارف رايح تعمل أية”.

وكانت سعر الدولار الأمريكي قد شهد صعودا مقابل الجنيه المصري، مع طرح بنكي الأهلي المصري ومصر شهادات ادخار سنوي بعائد 25%.

وطرح بنكا الأهلي ومصر، أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات، شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة. وأعلن البنك الأهلي المصري، طرح شهادة ادخار أجل سنة بفائدة مرتفعة تصل إلى 25% بداية من يوم الأربعاء.

وأوضح البنك، في بيان له الأربعاء أن تم طرح الشهادة بعائد سنوي ثابت لمدة سنة بعائد 25%؜ تصرف في نهاية المدة، وكذلك شهادة بنسبة 22.5% سنويا بدورية شهرية لصرف العائد وذلك اعتبارا من اليوم.

أيضا، طرح بنك مصر، شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريا.

وقال بنك مصر، في بيان له، إن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في جميع فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي قد قررت الموافقة على رفع سعري عائد الإيداع الإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

وتواجه مصر أزمة في توفير الدولار منذ الحرب الروسية الأوكرانية وتأثر موارد التدفقات الدولارية، وتسعى لمواجهة معدلات التضخم التي ارتفعت مؤخرا من خلال رفع الفائدة على الجنيه، لجذب ودائع المواطنين بالعملة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *