«محطة صعود».. غضب في الصعيد بعد تأهل «الشرقية للدخان» للدوري الممتاز ممثلا عن المجموعة الثالثة: الاسم بس مجموعة صعيد

عاطف الشعيني: قرار مشاركة «الشرقية للدخان» في مجموعة الصعيد تم وفقا للوائح اتحاد الكرة لكنه «مجاملة» على حساب الأندية الجماهيرية بالجنوب

كتب- إسلام الكلحي

بعد 68 عاما من التأسيس، صعد نادي الشرقية للدخان إلى الدوري المصري الممتاز للمرة الأولى في تاريخه، بعد تصدره المجموعة الثالثة لدوري الدرجة الثانية (مجموعة الصعيد)، لكن هذا الصعود تسبب في حالة من الغضب لدى جمهور الكرة بالصعيد نظرا لأن الفريق الصاعد عن مجموعتهم لا ينتمي لأندية الصعيد.

في الموسم الماضي أيضا، كان النادي الصاعد للدوري الممتاز عن مجموعة الصعيد لا ينتمي لفرق الجنوب، ولهذا يقول عاطف الشعيني، الصحفي الرياضي المتخصص في تغطية أخبار دوري القسم الثاني بالصعيد، لـ«درب» إن «أندية بحري يتم مجاملتها بوضعها بمجموعة الصعيد بحجة التوزيع الجغرافي أو استكمال عدد فرق المجموعة».

لكن الشعيني نفسه يعترف بأن مشاركة «الشرقية للدخان» في مجموعة الصعيد تم وفقا للوائح اتحاد الكرة المصري، فالمجموعة كان ينقصها فريق بسبب عدم هبوط أي من فرق الصعيد التي تلعب في الدوري الممتاز الموسم الماضي إلى دوري الدرجة الثانية.

ورغم ذلك، يشدد الشعيني على أن وضع فريق من «أندية بحري» بمجموعة الصعيد يهدف لمجاملة تلك الفرق على حساب الأندية الشعبية في الصعيد التي حرمت من بلوغ دوري الأضواء والشهرة بسبب الفرق الضيف التي يتم مجاملتها على حساب هذه الفرق.

وأوضح الشعيني أنه يقول «مجاملة» لأن اتحاد الكرة هو من يختار الفريق الذي يلعب في مجموعة الصعيد دون أخذ رأي أندية الجنوب التي يُفرض عليها الأمر، لافتا إلى أن الفريق المُختار يكون ذو إمكانيات تمكنه من الصعود في مجموعة الصعيد التي لا تمتلك فرقها الإمكانيات الكبيرة التي تُمكنها من مجاراة الفريق الضيف.

قبل ثلاث سنوات

في نوفمبر 2018، قال هاني أمان، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بنادي الشرقية للدخان، التابع لشركة «إيسترن كومباني» وهي واحدة ضمن اقوى 100 شركة في الشرق الأوسط، إن فريق الكرة بالنادي سيصعد إلى دوري الأضواء قريبا، لافتا إلى أن النادي «فرصة إعلانية وإعلامية لطيفة يمكن نستخدمها بطرق مختلفة».

بعد سنة واحدة، صعد نادي الشرقية للدخان من القسم الثالث إلى دوري الدرجة الثانية في الموسم 2019/2020، وقرر مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري السابق، برئاسة عمرو الجنايني، في نوفمبر الماضي، ضم «الشرقية للدخان» الذي يقع مقره في منطقة العمرانية بالجيزة، لمجموعة الصعيد، خلال الموسم 2020/2021 بدلا من مجموعة القاهرة.

وأصبحت مجموعة الصعيد تضم 16فريقا وهم: بني سويف، ديروط، الألومنيوم، شبان قنا، بترول أسيوط، المنيا،  تليفونات بني سويف، سوهاج، الفيوم، الإعلاميين، طهطا، كيما أسوان، قنا، أسمنت أسيوط، مركز شباب سمسطا، ونادي الشرقية للدخان.

ناقوس خطر

في تصريحات تليفزيونية سابقة، قال على سليم، رئيس نادي بني سويف، إنه لا يوجد عدالة توزيع في مجموعات الممتاز «ب»، مشيرا إلى أن «التوزيع الجغرافي معيب، وهذا ناقوس خطر ولن نتركه يمر مرور الكرام». وتابع: «يجب وضع آليات في نظام المسابقات ونظام الصعود والهبوط. كيف يلعب نادي البنك الأهلي ونادي الشرقية للدخان في مجموعة الصعيد؟».

وواصل: «كان لا بد من رابطة للأندية في مختلف الدرجات تحدد نظام المسابقات».

وكان نادي البنك الأهلي، سالف الإشارة إليه في تصريحات رئيس نادي بني سويف هو النادي الصاعد للدوري الممتاز عن مجموعة الصعيد في الموسم قبل الماضي، وهو أيضا لا ينتمي لأندية الصعيد.

وتأهل البنك الأهلي إلى «دوري الأضواء والشهرة» للمرة الأولى في تاريخه، بعد سنة واحدة خاض فيها منافسات التأهل للدوري الممتاز لعدم هبوط أي من أندية الصعيد التي تلعب في الدوري الممتاز وهي أسوان، الجونة، ومصر المقاصة، وذلك بعد 67 عاما من تأسيسه.

محطة الصعود

أسامة عز الدين، لاعب الالومنيوم السابق، أكد في تصريحات سابقة، أن مجموعة الصعيد باتت «محطة الصعود» لأندية بحري للصعود الممتاز، مشيرا إلى أن الكثير من أندية الصعيد غاضبة من ضم الشرقية للدخان الذي يتصدر المجموعة هذا الموسم، ومن قبله البنك الأهلي، الموسم المقبل الترسانة أو النجوم أو ربما نادي «زد»، لتصبح مجموعة الصعيد محطة أندية بحري للصعود الممتاز والجميع في موقف المتفرج.

السبب الرئيس وراء تفوق أندية الوجد البحري التي تأتي الانضمام لمجموعة الصعيد هو أندية الصعيد نفسها، بحسب لاعب الالومنيوم السابق، الذي قال إن غالبية أندية الصعيد، تفتقد لجزء هام وهو الإمكانيات، وعندما ترى نادي صاحب إمكانيات فهو يفتقر لأهم شئ وهو الإدارة التي هي الجزء الأهم للمنظومة الرياضية.

وقال عباس محمد، لاعب كرة سابق مثّل عدد من أندية الصعيد، في تصريحات لموقع «درب» إن كل جمهور كرة القدم في صعيد مصر يشعرون بغضب واستياء شديد بعد صعود «الشرقية للدخان» عن مجموعة الصعيد، ويرون أن اتحاد الكرة «بيجيب فريق عشان يصعده للممتاز ويقول لأندية الصعيد: نشكركم لحسن تعاونكم معنا».

وأضاف: «بعد كام سنة مش هتلاقي فريق من الصعيد، وهيكون الاسم بس مجموعة صعيد»، لافتا إلى أنه في حال هبوط البنك الأهلي سيتم ضمه لمجموعة الصعيد مرة أخرى.

وطالب كل من الشعيني وعباس من اتحاد الكرة عدم إشراك فريق من «أندية بحري» مع فرق الصعيد وإيجاد حل آخر لإكمال فرق المجموعة كأن يصعد فريقان بدلا من ثلاثة من دوري القسم الثالث للثاني في حال عدم هبوط نادي من أندية الصعيد التي تلعب في الدوري الممتاز.أو على الأقل أن تختار «أندية الصعيد» بنفسها الفريق الذي ينضم .

الصعايدة على مواقع التواصل

وقال محمد شريف، أحد مشجعي نادي ألومنيوم نجع حمادي، عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «الدخان صعد السنه دي علشان في مجموعة الصعيد لكن لو في مجموعة بحري والله ماكان شمها بس علشان يعرفوا كرم الصعايدة يجيبوا فريق من بحري يصعد علي حساب البهوات اللي محدش منهم اتكلم علشان برضو كرم الصعايدة».

وعلى موقع فيسبوك أيضا، قال صحاب حساب باسم سيد الشريف: «اللي عايز يصعد من بحرى يجى الصعيد صعوده مضمووووون»، فيما قال صاحب حساب باسم «أبو حمزة»: «لما نشوف الموسم القادم هيجي مين مجموعه الصعيد من بحري».

يذكر أن نادي الشرقية للدخان يعد الفريق الـ75 تاريخيا الذي يشارك في الدوري المصري الممتاز، منذ بدايته عام 1948. وصعد الفريق التابع لشركة «إيسترن كومباني» ممثلا عن مجموعة الصعيد. وكان فريق فاركو صعد للدوري للمرة الأولى في تاريخه ممثلاً عن مجموعة بحري، بينما صعد فريق كوكا كولا للمرة الأولى أيضًا ممثلاً عن مجموعة القاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *