مؤشرات انتخابات الدقي والعجوزة.. أبو العينين يكتسح.. وعبد الرحيم علي وأحمد مرتضى منصور خارج المنافسة

الإعادة على المقعد الثاني بين مرشح مستقبل وطن والنائب الحالي عن الدائرة بفارق 50 ألف صوت بينهما

أبو العينين يحصل على 125 ألف صوت بفارق 40 ألف صوت عن أقرب منافسيه.. وعبد الرحيم علي وأحمد مرتضى أقل من 20 ألفا

كتب- حسين حسنين

احتفل أنصار رجل الأعمال محمد أبو العينين، بفوزه في انتخابات مجلس النواب عن دائرة الجيزة والدقي والعجوزة، واكتساحه مؤشرات نتائج التصويت بحسب ما أعلنت عنه بعض اللجان الفرعية، انتظارا للقرار النهائي من اللجنة العليا.

وتشير المؤشرات الأولية إلى حصول أبو العينين على أكثر من 125 ألف صوتا انتخابيا، وتصدره القائمة بفارق أكثر من 40 ألف صوت عن المرشح الثاني.

فيما تجرى الإعادة على المقعد الثاني في الدائرة بين مرشح حزب “مستقبل وطن” زكي عباس عبد الظاهر الذي حصل على 84 ألف صوت، وبين صاحب المركز الثالث النائب منتصر رياض حجاج الذي حصل على حوالي 30 ألف صوت.

بينما خرج الكاتب الصحفي ورئيس تحرير صحيفة “البوابة” عبد الرحيم علي، والذي كان يشغل مقعد الدائرة في البرلمان المنتهي، بعد حصوله على أقل من 20 ألف صوت، وأيضا هزيمة أحمد مرتضى منصور بحصوله على 16 ألف صوت فقط.

وانطلقت انتخابات مجلس النواب في مرحلتها الأولى التي تضم 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط وسوهاج والوادي الجديد وقنا والأقصر.

وتجرى الانتخابات على مرحلتين تحسم كل منهما نصف مقاعد المجلس المكون من 568 مقعدا ويعين الرئيس عبد الفتاح السيسي 28 آخرين، حيث تبدأ المرحلة الثانية في السابع والثامن من نوفمبر في 13 محافظة، أبرزها القاهرة، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية في ديسمبر.

ويتنافس أكثر من 4 آلاف مرشح في الانتخابات على 284 مقعدا من أصل 568 بالنظام الفردي، كما تتنافس 8 قوائم على 284 مقعدا بنظام القائمة الحزبية.

وانتشرت قوات الجيش والشرطة بشكل مكثف في محيط اللجان وكافة الطرق والمحاور المؤدية لها، مع تسيير دوريات أمنية، بالإضافة لتأمين الخدمات المرورية، وقال المتحدث العسكري العميد تامر الرفاعي إنه تم تجميع الاحتياطات وعناصر الانتشار والتدخل السريع وعناصر الصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية، والتأكيد على استعدادها التام لتنفيذ عملية الانتشار الأمني للتصدي لأي أعمال عدائية قد تؤثر على انتظام العملية الانتخابية.

وانتخب البرلمان السابق في نهاية 2015 بعد عام على تولي السيسي الحكم، في عملية اقتراع استغرقت شهرا ونصف الشهر وفي غياب شبه كامل للمعارضة، وبنسبة مشاركة ضئيلة بلغت 28%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *