لجنة الانتخابات الليبية تقبل أوراق 73 مرشحا للرئاسة بينهم المشير حفتر ورئيسي الحكومة والنواب وتستبعد نجل القذافي

وكالات

أعلنت مفوضية الانتخابات الليبية القائمة الأولية للمترشحين، ضمت 73 مرشحا بينهم المشير خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة.

وضمت القائمة كلا من “رئيس تكتل (إحياء ليبيا) عارف علي النايض، ووزير داخلية حكومة الوفاق السابق فتحي باشاغا، ونائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي السابق أحمد معيتيق، ورجل الأعمال إسماعيل الشتيوي”.

واستبعدت لجنة الانتخابات 25 مرشحا من الاستحقاقات الرئاسية في ليبيا، أبرزهم سيف الإسلام القذافي.

وأشارت في قرار أولي، أن “سيف الإسلام القذافي غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة في البلاد والمزمع إجراؤها في ديسمبر المقبل”.

وقال مصدر بالمفوضية لموقع سكاي نيوز عربية، إن القذافي الابن يعد أبرز الأسماء في قائمة المستبعدين، التي تضم 25 مرشحا من بينهم أيضا بشير الشرقاوي ونوري أبو سهمين ومحمد الشريف وعادل اللافي.

وأمس الثلاثاء أعلن رئيس المفوضية عماد السائح أن العدد النهائي للمرشحين للانتخابات الرئاسية بلغ 98، من بينهم امرأتان.

وقال السائح في مؤتمر صحفي من داخل مقر المفوضية في طرابلس، إن “منظومة تسجيل المترشحين سجلت الاثنين عدد 98 مرشحا و مرشحة، استوفوا الوثائق والمستندات التي اشترطتها لائحة تسجيل المترشحين لانتخاب رئيس الدولة”.

وأغلق الاثنين الماضي باب الترشح للانتخابات الرئاسية، بعدما استمر قبول طلبات الترشح لأسبوعين.

وتقدمت معظم الشخصيات البارزة للانتخابات الرئاسية التي سيختار الليبيون خلالها ولأول مرة في تاريخ البلاد رئيسا عبر الاقتراع المباشر.

وكان على رأس هذه القائمة القذافي الابن، إلى جانب قائد الجيش المشير خليفة حفتر، إلى جانب عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة المؤقتة، وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *