“لا تسرفوا” مبادرة لمجمع البحوث الإسلامية لـ”ترشيد الاستهلاك”: قصر الأغذية والملابس على الاحتياجات اليومية وتكريم لـ”المرشِّد المثالي” (فيديو)

المبادرة تشمل ميزانية “إنفاق إيجابي” للأسرة وتحديد أماكن للطعام في كل بيت ومؤسسة حكومية وخاصة واستغلال فائض الحاجات الشخصية لصالح الجمعيات ومؤسسات الخير

حملة إعلامية يومية لـ”التوعية بأهمية نبذ الإسراف”.. وهاشتاج وقوافل توعية وندوات أسبوعية في المدارس والمعاهد ومراكز الشباب ودور الرعاية ضمن أساليب تنفيذ المبادرة

 كتب- محمود هاشم: 

أطلق مجمع البحوث الإسلامية مبادرة جماهيرية بعنوان: «ولا تسرفوا»، تحت رعاية شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بهدف الدعوة لترشيد الاستهلاك والتخلي عن الإنفاق في غير حاجة. 

وحسب بيان لمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الاثنين 23 يناير 2023، توجّه المبادرة دعوة عامة تشمل عددا من المحاور، هي: إعداد خطة شهرية لميزانية الأسرة تقتصر على الاحتياجات الحقيقية لكل فرد فيها، فضلا عن قصر شراء الأغذية والملابس على الاحتياجات اليومية والبعد عن ثقافة التخزين منعًا لاستغلال التجار. 

كما تشمل محاور المبادرة التزام كل بيت ومؤسسة حكومية وخاصة بتحديد أماكن مخصصة للطعام والتعامل بشكل منظم مع بقايا الطعام، وحسن الاستخدام اليومي للمياه والاعتماد على طرق بديلة لتقليل الفاقد منه، مع استغلال الزائد عن الحاجات الشخصية في التكافل الاجتماعي من خلال الجمعيات الخيرية ومؤسسات عمل الخير. 

وتتضمن أيضا تكريم الفرد المثالي في ترشيد الاستهلاك في البيت والمدرسة والعمل لتشجيع الجميع على التحلِّي بهذه السلوكيات الإيجابية، وتخصيص وسائل الإعلام لجزء من إنتاجها اليومي لتوعية الجمهور بأهمية نبذ الإسراف ونتائجه على مستوى الفرد والمجتمع. 

https://www.facebook.com/AIRCAzhar/posts/555885866572582?__cft__[0]=AZVf_zsjrDzfUxqz53lPwsxWV4oLQjX7kr2Re4RUI2rUhNaeI4ZZpCKLefdov_1r9gnu3a47lw5_cRHMMYwAdqc_olsDii6RCJr4QbpH35Eu1kgqpY6ctTCQCUk5eIw3nR4AiC3h0fQfqqSd-aezjgIyrtfN1irheiqmM2tBxm99Vd9IAbXnYe9809YsPDHGiWM&__tn__=%2CO%2CP-R

أما أساليب تنفيذ المبادرة تشمل: عقد ندوات أسبوعية في المدارس والمعاهد ومراكز الشباب ودور الرعاية الاجتماعية للتوعية بأهمية ترشيد الاستهلاك والتحذير من نتائج الإسراف في المأكل والمشرب والمسكن، إطلاق وسم (هاشتاج) #لاتسرفوا على وسائل التواصل الاجتماعي، وإطلاق قوافل شهرية في جميع محافظات مصر للتوعية بأهمية ترشيد الاستهلاك والتخلص من الإسراف كواجب ديني ووطني. 

وتتضمن أساليب التنفيذ تسجيل فيديوهات للمؤثرين في المجتمع لتوجيه رسالة مختصرة للناس بخطورة الإسراف ومخالفته للقيم المجتمعية والدينية، وتجهيز خطة حياتية للاستهلاك الإيجابي اليومي على مستوى الأسرة يتم توزيعها في أماكن تواجد الناس في جميع محافظات الجمهورية. 

وأوضح المجمع أن الحملة تستهدف أيضا: “حماية البيئة من التلوث نتيجة إلقاء بقايا الطعام في الشوارع، وترسيخ مفاهيم التضامن المجتمعي لمواجهة التحديات الاقتصادية نتيجة الأزمات العالمية المتعاقبة، بالإضافة إلى العمل على تثقيف الجمهور وتوعيتهم بحسن إدارة حياتهم اليومية، تحقيق مبادئ التكافل الاجتماعي بين الناس وتوجيه الزائد عن الحاجات الأساسية للمستحقين لها، وبيان المخاطر المترتبة على التخلص من بقايا الغذاء بشكل غير صحيح على البيئة والصحة العامة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *