قبيل الجلسة الافتتاحية.. السادات للنواب الجدد: لا تعيدوا انتخاب من لم يكن على مستوى الإدارة حفاظا على سمعة المجلس

كتب – أحمد سلامة

طالب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، أعضاء مجلس النواب الجُدد بعدم انتخاب من لم يكونوا على مستوى إدارة البرلمان خلال دورته الماضية – حسب وصفه.

وقال السادات في تغريدة عبر صفحته على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، “بمناسبة بدء انعقاد مجلس النواب الجديد أتمنى من جميع الأعضاء عدم اعادة انتخاب من لم يكن على مستوى ادارته. حفاظا على سمعة مجلس النواب المصري برلمان شعب”.

وتنطلق، اليوم الثلاثاء، الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب، بعد دعوة رئيس الجمهورية المجلس لانعقاد الدور الأول من الفصل التشريعي الثاني، وسط إجراءات احترازية مشددة في مواجهة فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تقود النائبة فريدة الشوباشي الجلسة، ويعاونها أصغر عضوين وهما النائبة فاطمة سليم، النائب أبانوب عزت.

ومساء أمس، كشف مصدر برلماني مطلع، حسبما نقل موقع “الشروق” عن دعوة حزب “مستقبل وطن” -صاحب الأغلبية النيابية- لعقد اجتماع مع رؤساء وممثلي الـ13 حزبا سياسيا المشاركين في قائمة “من أجل مصر”، إضافة إلى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك بمقر ائتلاف “دعم مصر” ظهر اليوم الاثنين.. موضحًا أنه من المقرر خلال الاجتماع الذي يعقد اليوم حسم ترشيحات رئاسة ووكالة مجلس النواب الجديد، إضافة إلى أسماء رؤساء اللجان النوعية ووكلائهم، قبل انعقاد الجلسة الإجرائية للمجلس غدا الثلاثاء.

وأوضح المصدر، الذي رفض ذكر اسمه، أن هناك 3 مرشحين على منصب رئاسة البرلمان سيتم الاستقرار على اسم رئيس المجلس الجديد من بينهم؛ وذلك لانتخابه في الجلسة الإجرائية صباح الثلاثاء، وهم “الدكتورعلي عبدالعال الذي يحق له الترشح للمرة الثانية وفقا للدستور واللائحة، والمستشار حنفي جبالي رئيس المحكمة الدستورية السابق، والمستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب الأسبق”.

ولفت المصدر إلى أن المستشار أحمد سعد الدين سيتم دعمه على منصب الوكيل الأول لمجلس النواب من قبل حزب مستقبل وطن المنتمي له، بجانب دعم سيدة على منصب الوكيل الثاني مجلس النواب، ومن المتوقع أن تكون الإعلامية دينا عبدالكريم المعينة من قبل رئيس الجمهورية وأمينة الإعلام المركزية بحزب مستقبل وطن.

وذكر المصدر، أن النائب مصطفى بكري والنائب سليمان وهدان سوف يترشحان على منصب وكيل البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *