قبل زيارته للشرق الأوسط.. حماية الصحفيين تطالب بايدن بـ”عدم التطبيع” مع قتل وحبس الصحفيين” في السعودية وإسرائيل ومصر

اللجنة: الزيارة تأتي وسط تقارير تدين قتل خاشقجي واغتيال شيرين أبو عاقلة وحبس الصحفيين في مصر

اللجنة: عـلاء عبـد الفتاح محبوس في ظروف يرثى لها وندعو للضغط للمساءلة عن مقتل خاشقجي.. والإفراج عن الصحفيين المحبوسين

كتب- درب 

طالبت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بـ”عدم التطبيع مع قتل وسجن الصحفيين”، بالتزامن مع زيارته المرتقبة إلى الشرق الأوسط ولقاء زعماء دول بينها مصر والسعودية والاحتلال الإسرائيلي.  

ودعت اللجنة، في بيان لها حصل “درب” على نسخة منه، الإدارة الأمريكية إلى “الضغط للمساءلة عن مقتل وسجن الصحفيين”، في إشارة منها إلى مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي واغتيال الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة والقبض على عدد من الصحفيين وحبسهم في مصر.  

وقال جاستن شيلاد، الباحث الأول في لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لا يجب على بايدن تطبيع قتل وسجن الصحفيين، بل يجب عليه بدلاً من ذلك المطالبة بالمساءلة والإفراج عن الصحفيين وراء القضبان”.  

وأضاف البيان، أن الزيارة تأتي على الرغم من إصدار مكتب مدير المخابرات الوطنية في إدارة بايدن تقريرًا في فبراير 2021 يلوم بن سلمان على مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018.  

وأيضا دعوة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين مؤخرًا إلى تحقيق “مستقل وموثوق” في مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عقله في 11 مايو الماضي.  

فيما أشار بيان اللجنة إلى ترتيب مصر في مؤشر حرية الصحافة الذي تصدره اللجنة والذي جاءت فيه مصر في الترتيب الثالث في حبس الصحفيين لعام 2021، فضلا عن استمرار حبس آخرين، حيث ضربت المثل بالمدون علاء عبد الفتاح التي قال إنه “يتم احتجازه في ظروف يرثى لها”. 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي قد أعلنت عن زيارة للشرق الأوسط إلى إسرائيل والسعودية، يلتقي خلال وجوده في الرياض بأعضاء مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى رؤساء مصر والعراق والأردن.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *