في ذكرى وفاة تحية كاريوكا.. قصة فنانة عارضت التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وقادت اعتصام الفنانين وشاركت في مقاومة الإنجليز

كتبت: ليلى فريد  

واحدة من أشهر الراقصات بمصر والوطن العربي، نجحت خلال مشوارها الفني في أن تترك بصمتها في عالم الفن وأيضًا في عالم السياسة، كما تمتعت بشخصيتها القوية وكذلك الحنونة، وتحل اليوم ذكرى رحيلها.   

إنها الفنانة الراحلة تحيّة كاريوكا، التي عانت منذ طفولتها فهربت إلى القاهرة حيث الشهرة، وساعدتها الموهبة التي منحها الله حيث جعلتها تتربع على عرش القلوب. 

استطاعت تحيّة أن تصنع لنفسها أسلوبًا خاصًا في الرقص الشرقي، كما أبدعت في التمثيل وبجانب ذلك كانت واحدة من الفنانات اللاتي كان لهن دورًا كبيرًا في الحياة السياسية. 

وتعد حياة الفنانة الراحلة تحية مليئة بالأسرار والمواقف التي نتعرف على ابرزها في التقرير التالي.  

تحية كاريوكا 

ولدت في 22 فبراير 1915 بمدينة الإسماعيلية، ورحلت عن عالمنا في 20 سبتمبر 1999 إثر تعرضها لجلطة رئوية حادة بعد عودتها من العمرة. 

اسمها الحقيقي بدوية تحية محمد علي النيداني كريم، وحصلت على لقب “كاريوكا” بعد أن قدمت رقصة “الكاريوكا” العالمية في أحد عروض فرقة بديعة مصابنى، وهي الرقصة التي لازمت اسمها. 

رغم عدم إنجابها.. تحية “أم” 

رغم تعدد زيجاتها إلا أن الفنانة المصرية الراحلة تحية كاريوكا لم تنجب، ومع ذلك اختبرت هذه الفنانة الكبيرة مشاعر الأمومة في أواخر أيامها. 

فقد رزقها الله بطفلة أمام شقتها، فسيطرت عليها مشاعر الأمومة وأخذتها وقررت التكفّل بتربيتها ولكن قبل اتخاذها لهذا القرار اتجهت إلى الشيخ الشعراوي وطلبت منه النصيحة في هذا الأمر. 

فأجاز لها الشعراوي تربية هذه الطفلة، وقامت بالفعل تحية بتربية الطفلة حتى أنها أطلقت عليها اسم “عطيّة الله” في إشارة إلى أن هذه الطفلة رزق من الله لها، وقبل أن تموت أوصت الفنانة فيفي عبده برعايتها. 

هربت من أخيها.. تحية تبدأ مشوارها من خلال “الرقص” 

كانت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا عاشقة للفن منذ طفولتها حيث كانت تمارس الرقص والغناء وهي طفلة، وبعد أن اكتشفت الموهبة التي منحها الله لها، هربت من تعذيب أخيها واتجهت نحو القاهرة. 

وتعرفت تحية بعد وصولها للقاهرة على الراقصة سعاد محاسن ثم ذهبت إلى بديعة مصابني التي اكتشفتها وضمتها إلى فرقتها عام 1935. 

وكانت بداية معرفة تحية بالشهرة والنجومية عام 1940 بعد أن نجحت في تقديم رقصة “الكاريوكا”، وبعد أن صنعت أسلوب خاص في الرقص اتجهت نحو التمثيل بمساعدة سليمان نجيب باشا فأبدعت. 

تحية تعتزل الرقص من أجل التمثيل 

كانت بدايتها فنيًا من خلال الرقص حيث نجحت الفنانة المصرية الراحلة تحية كاريوكا في تطوير الرقص الشرقي وإعداد أسلوب خاص يعتمد على على إعادة إنتاج الهرمونية الشرقية القديمة في الرقص. 

ورغم شهرتها بأنها آخر العظمات في تاريخ الرقص الشرقي، حيث تخرّجت من مدرستها العديد من الراقصات مثل الراقصة سامية جمال، إلا أن تحية قررت التخلي عن كل هذا المجد من أجل السينما. 

وفي منتصف الخمسينيات اعتزلت كاريوكا الرقص الشرقي وتفرغت نهائيًا للسينما والمسرح والتليفزيون، حيث شاركت في أكثر من 125 فيلما حملت بصمتها الفريدة.  

“بين الفن والسياسة”.. تحية الفدائية 

بجانب عملها في الفن وحرصها في بعض أعمالها على مناقشة قضايا سياسية، فقد نجحت الفنانة تحية كاريوكا في أن تترك بصمتها في عالم السياسة، حيث كان لها دورًا سياسيًا بارزًا. 

منذ عام 1948، ساعدت تحية الثوار ضد الاحتلال الإنجليزي، كما كانت من أوائل المشاركين في مقاومة العدوان الثلاثي على مصر عام 1956. 

ودخلت تحية السجن عدة مرات لأنها كانت متزوجة من ضابط من الضباط الأحرار واتهمت بمساعدته في قلب نظام الحكم وتوزيع منشورات. 

ولم تكتفي تحية بهذه الأفعال، فقد ساعدت الرئيس محمد أنور السادات في الهروب من الإنجليز، ولكن بدأ الخلاف بينهما عندما أعلن السادات عن نيته عقد معاهدة سلام مع الاحتلال الإسرائيلي لتعارضه كاريوكا. 

وفي عام 1988 تزعمت تحية كاريوكا اعتصام الفنانين في عهد الرئيس المخلوع مبارك، وكانت هي الوحيدة التي تدخل في إضراب عن الطعام، ولم يوقف هذا الإضراب سوى تدخل الرئيس بنفسه الذي اتصل بها في مقر نقابة السينمائيين، وسألها هل سيرضيها أن يقال إنها عاشت تأكل في عهد عبد الناصر والسادات ثم ماتت من الجوع في عهد مبارك. 

وسبب الاعتصام القانون103، وكان ينص في بعض مواده على منع السينمائيين ممن لهم شركات إنتاج أو يملكون مؤسسات فنية من حق الترشيح لمنصب نقيب السينمائيين أو عضو مجلس النقابة، وهو الأمر الذي رأى فيه السينمائيون تعنتًا وتدخلا في حريتهم، وهنا جاءت الدعوة لإعلان العصيان والاعتصام. 

زيادة الوزن ومرض بالعين.. تحية تعاني وأمير سعودي يعالجها 

وفي عام 1973 انحسرت عن تحية كاريوكا الأضواء خاصة بعد زيادة وزنها، حيث انحسر نجمها، لتجد نفسها بلا مال، واضطرت أن تسكن شقة فوق السطوح في حارة متواضعة. 

وكانت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا تعاني من مرض بالعين وهو الماء الأبيض، فتكفل بعلاجها الأمير السعودي فيصل بن فهد. 

أزواج تحية كاريوكا 

اشتهرت الفنانة والراقصة المصرية تحية كاريوكا بتعدد زيجاتها، حيث يقال إن  عدد الرجال الذين دخلوا في حياتها وصلوا إلى 14 زوج. 

فقد تزوّجت تحية للمرة الأولى من أنطوان عيسى ابن شقيقة الراقصة الأشهر بديعة مصابنى، واستمر زواجهما لعام واحد فقط. 

وتزوّجت للمرة الثانية من محمد سلطان باشا، الذى كان يعد أكبر أثرياء مصر، واستمرت معه 6 أشهر فقط قبل أن ينفصلا بعد أن طلب منها الابتعاد عن الرقص. 

أما الزوج الثالث فكان ضابط أمريكى يدعى ليفى أشهر إسلامه بعد الزواج واصطحبها معه إلى الولايات المتحدة، ولكنهما لم يستمر سويًا فترة طويلة. 

وتزوّجت تحية للمرة الرابعة من المخرج فطين عبد الوهاب وانفصلت عنه بسبب غيرته الشديدة عليها، لتزوّج للمرة الخامسة من الفنان أحمد سالم، ثم تزوّجت من حسين عاكف الطيار الخاص للملك فاروق. 

وتزوّجت للمرة السابعة من الفنان رشدى أباظة، ولكنها انفصلت عنه بسبب خيانته لها، تزوجت كاريوكا لثامن مرة، من مصطفى كمال صدقي، أحد ضباط الملك. 

أما الزوج التاسع فكان من شاب يدعى عبد المنعم وظلت معه لـ 5 سنوات، والتقت بطبيب حسن حسين وتزوجته لكنها انفصلت عنه ثم تزوجت للمرة الحادية عشر من المطرب محرم فؤاد. 

وتزوّجت للمرة الـ 12 من أحمد ذو الفقار صبرى لمدة عام فقط، وبعده الكاتب المسرحى الراحل فايز حلاوة وبقيت معه 18 سنة، وأخيرًا زوجها الـ 14 المخرج حسن عبدالسلام الذي عاشت معه حتى وفاتها. 

أعمال تحية كاريوكا الفنية 

بعد اعتزالها الرقص حرصت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا للتفرغ للتمثيل خاصة السينما، فأبدعت في أعمال فنية درامية بالسينما والدراما المصرية. 

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها تحية: فيلم “حماتي قنبلة ذرية”، “فيروز هانم”، “حميدو”، “سمارة”، “إحنا التلامذة”، “وا إسلاماه”، “أم العروسة”، “خلي بالك من زوزو”، “السكرية”. 

وظهرت تحية في فيلم “السقا مات”، “إسكندرية كمان وكمان”، “مرسيدس”، “سوق النساء”، “يا تحب يا تقب”، “الجراج”، “زائر الفجر” وغيرها من الأفلام التي لا حصر لها. 

وبجانب عملها بالسينما فقد برعت أيضًا في أدوارها بالأعمال الدرامية التليفزيونية ومن أبرزها كان دورها في مسلسل “حكايات هو وهي”، “سر الأرض”، “مخلوق اسمه المرأة” وغيرها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *