فيديو | نواب في الأردن ينسحبون من جلسة مناقشة اتفاق النوايا مع إسرائيل.. ورئيس البرلمان يرفع الجلسة ويؤجلها لعدم اكتمال النصاب

نائب يطالب المسئولين بالخروج: لن أسمح لنفسي بالجلوس في قاعة يوجد فيها من وقع على اتفاق نوايا مع الاحتلال

وكالات

انسحب عدد من النواب من البرلمان الأردني قبل جلسة مناقشة اتفاق “النوايا” الطاقة مقابل المياه مع إسرائيل والإمارات ما دفع رئيس البرلمان إلى رفع الجلسة لمدة لعدم اكتمال النصاب القانوني ثم قرر تأجيل المناقشة إلى الاثنين المقبل.

اضغط هنا

والاتفاقية الجديدة الموقعة بين عمان وتل أبيب وأبو ظبي هي أكبر اتفاقية تعاون على الإطلاق بين البلدان الثلاثة، وتم الإعلان عنها في معرض “دبي إكسبو” في 22 نوفمبر الماضي، بحضور مبعوث المناخ الأمريكي، جون كيري.

وستشتري إسرائيل بموجب الاتفاقية “الطاقة الشمسية من منشأة مقرها الأردن تبنيها شركة إماراتية، وسيشتري الأردن المياه من موقع تحلية إسرائيلي سيتم بناؤه على ساحل البحر الأبيض المتوسط”.

وطالب النائب المحامي صالح العرموطي في مستهل جلسة النواب الأردني اليوم الأربعاء، مغادرة المسئولين الذين وقعوا اتفاق “النوايا” “الطاقة مقابل المياه” مع إسرائيل والإمارات مقر البرلمان.

وقال العرموطي لا أسمح لنفسي بالجلوس في قاعة يوجد فيها من وقع على اتفاق نوايا مع الاحتلال.

واعتبر رئيس مجلس النواب عبد الكريم الدغمي، طلب العرموطي مخالفا للنظام الداخلي لمجلس النواب، الأمر الذي دعا العرموطي إلى مغادرة الجلسة.

وأحدث طلب العرموطي ضجة عارمة في جلسة اليوم الأربعاء، بعد أن قرر مجلس النواب بالإجماع تحديد جلسة خاصة مع الحكومة لمناقشة اتفاق “النوايا”.

وخرج عدد كبير من النواب من قبة البرلمان بعد العرموطي، احتجاجا على اتفاق “النوايا” “الطاقة مقابل المياه” مع إسرائيل والإمارات، ما أدى إلى فقدان الجلسة النصاب.

وبدوره قال الدغمي: “إن الزملاء لم يلتزموا بالنظام الداخلي للمجلس.. وأنا لا أستطيع تجاوز النظام الداخلي ويجب تطبيقه”.

وأعلن الدغمي رفع الجلسة لمدة نصف ساعة بعد أن فقدت النصاب القانوني، قائلا: “بعد نصف ساعة إذا اردتوا عقد الجلسة سنعقدها”، ثم قرر تأجيلها إلى يوم الاثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *