فيديو | فاروق الباز: تصريح رئيس وزراء بريطانيا باختفاء الإسكندرية بسبب تغير المناخ مبالغ فيه.. ومفيش بلد اتغير مناخها زي مصر

كتب- فارس فكري

قال الدكتور فاروق الباز، العالم المصري الكبير، إن وكالة ناسا الفضائية، تقوم بعمل رحلتين الأقرب والأبعد من الشمس، لمعرفة ودراسة آثار أشعة الشمس، مشيرًا إلى أن أشعة الشمس تختلف من مكان لآخر، قائلًا: “أحنا أول ناس لازم نكون مهتمين بتغير المناخ لأن مفيش بلد اتغير مناخها زي مصر”.

وأضاف “الباز” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الأربعاء: “نشوف في الصحراء الغربية آثار لأنهار عديدة بعدما كان بها حشائش السفانا والحيوانات، وانتهى كل ذلك لارتفاع درجات الحرارة والأمطار التي تكونت في الصحراء وهو ما يشير لتغير كبير جدًا في شمال أفريقيا نتيجة ابتعاد أفريقيا قليلًا عن خط الاستواء واقترابها من أوروبا والتغيرات المناخية تغيرت مع هذه الحركة”.

وأوضح: “كان عندنا تغير مناخي كبير جدًا أثر علينا تأثيرات كبيرة ولذلك فان مصر من أهم الدول التي لابد أن تشارك في الدراسة حول تغير المناخ، لأنه يجب أن تكون قضية تغير المناخ من القضايا الرئيسية لنا في المرحلة المقبلة”.

وعن تصريح بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا، باحتمالية اختفاء بعض المدن بسبب تغير المناخ، رد العالم المصري الكبير، قائلًا: “كويس أننا بنقول حاجة زي كده مع أن بعض الأحيان يكون هناك مبالغة بالحديث حول غرق الإسكندرية ودمياط”، موضحًا: “البحر الأحمر يتسع وشبه الجزيرة العربية تبعد عن أفريقيا بمقدار 2.5 سم كل عام، ولازم نفهم الأسباب لأنه في يوم من الأيام ستلتحم شبه الجزيرة العربية في قارة آسيا، واللي بيحاربوا بعضهم في جنوب الجزيرة العربية وإيران هيلتحموا مع بعضهم البعض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *