فلسطين تقاوم| بدء وصول المصابين الفلسطينيين للمستشفيات المصرية وارتفاع حصيلة الشهداء لـ209.. والأمم المتحدة تُطالب بوقف العمليات العسكرية

طواقم الإنقاذ تنتشل جثامين شهداء من تحت أنقاض عمارة دمرها الاحتلال بغزة.. ووزير خارجية فلسطين يدعو لتشكيل جبهة للتصدي بقوة لجرائم إسرائيل

كتب: عبد الرحمن بدر ووكالات

بدأ وصول الجرحى والمصابين الفلسطينيين جراء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى الجانب المصري لتلقى العلاج في المستشفيات المصرية.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، بدأ توافد أعداد منهم إلى الجانب المصرى، وذكرت مصادر للوكالة الرسمية أنه توجد الأطقم الطبية المصرية لاستقبالهم وتصنيف حالاتهم الصحية تمهيدا لتوزيعهم على المستشفيات لتلقى العلاج، وأن هناك عدد من سيارات الإسعاف المجهزة لنقلهم.

يذكر أنه تم افتتاح ميناء رفح البري استثنائيا لاستقبال الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة، بتوجيهات القيادة السياسية، كما تم توفير كافة الأطقم الإدارية والطبية لتيسير عبور الجرحى والمصابين ومرافقيهم للعلاج فى المستشفيات المصرية.

بدورها كشفت وزارة الصحة الفلسطينية في تقرير صادر عنها مساء اليوم الأحد، عن أن حصيلة العدوان الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، بلغت 209 شهداء و5687 جريحًا حتى الآن.

وفي سياق متصل ذكرت وكالة الأنباء الرسمية في فلسطين (وفا) أن طواقم الإنقاذ، انتشلت عصر اليوم الأحد، جثامين عدد من الشهداء من تحت أنقاض العمارة السكنية التي دمرتها طائرات الاحتلال فجر اليوم في شارع الوحدة بحي الرمال الشمالي وسط مدينة غزة.

وأفادت مصادر طبية بأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني انتشلت بعد جهود كبيرة جثامين عدد من الشهداء غالبيتهم من الأطفال من تحت ركام عمارة الكولك المستهدفة، ليرتفع عدد الشهداء في هذه المجزرة البشعة إلى 37 شهيداً، من بينهم 13 سيدة و 8 أطفال، إضافة إلى 50 إصابة بجراح مختلفة معظمهم من الأطفال والنساء.

وأشارت المصادر الطبية إلى أن طواقم الإسعاف والدفاع المدني تقوم بأعمال البحث تحت الركام حتى اللحظة.

وفي سياق متصل دعا وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الأحد، إلى تشكيل جبهة دولية للتصدي بقوة للجرائم والتصعيد الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وقال رياض المالكي إن إسرائيل دمرت البنى التحتية وشردت آلاف الفلسطينيين ويجب التحرك في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس حقوق الإنسان، والمحاكم الدولية” ضد الانتهاكات الإسرائيلية المقيتة في فلسطين المحتلة.

وأكد المالكي، في كلمة اليوم أمام الاجتماع الطارئ مفتوح العضوية للجنة التنفيذية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، “أهمية تشكيل هذه الجبهة لتحميل الاحتلال المسؤولية، ولمساءلته ومحاسبته، وفرض عقوبات اقتصادية وسياسية، ومواجهة أي طرف يساند أو يدعم هذه الخطوات العدائية، بما فيها المطالبة بتنفيذ الالتزامات، وقرارات الأمم المتحدة وحماية الشعب الفلسطيني من بطش الاحتلال وأدواته، وسرعة حظر أعمال الشركات العاملة مع المستعمرات”.

وقال المالكي: “إننا منفتحون في العمل معكم، ومع المجتمع الدولي من أجل دعم صمود أبناء شعبنا، وإفشال مؤامرة تقويض حقوقه، وتفعيل القرارات الأممية، وقرارات منظمة التعاون، والتحرك المشترك ومن خلال سفراء المنظمة، إضافة إلى ضرورة التحرك السريع من الشقيقة المملكة المغربية لتفعيل لجنة القدس ودعوتها الفورية للانعقاد، لنصرة القدس وحمايتها”.

وطالب طالب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن التي عقدت اليوم الأحد حول تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بضرورة الوقف الفوري للعمليات العسكرية في إسرائيل وغزة.

ويأتي انعقاد مجلس الأمن الدولي بطلب كل من تونس والنرويج والصين، حيث كانت الدول الثلاث اقترحت عقد الجلسة في 14 من مايو، لكن الولايات المتحدة عارضت ذلك.

ويأتي انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي في وقت فشلت فيه جهود الوساطة الدولية في التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار بين الطرفين.

وبالأمس تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتصالا هاتفيا من الرئيس الأميركي جو بايدن.

وجاء في بيان رسمي للرئاسة الفلسطينية، أن بايدن أكد لعباس أن واشنطن تبذل جهوداً مع الأطراف المعنية من أجل تحقيق التهدئة، مشدداً على ضرورة الوصول لوقف نار قريب وخفض العنف في المنطقة.

من جانبه، دعا الرئيس الفلسطيني، جو بايدن، لتدخل الإدارة الأميركية من أجل وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين.

وأصدر البيت الأبيض بياناً نقل فيه أن بايدن أكد لعباس دعمه لحياة الفلسطينيين في أمن وحرية وكرامة، ودعم أميركا لحق إسرائيل فيما اعتبره الدفاع عن النفس.

ووسط كل المناشدات الدولية للتهدئة، شدد رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السبت، على مواصلة العمليات الإسرائيلية بكامل قوتها في غزة حتى تحقق أهدافها ووفق الضرورة، بحسب تعبيره.

وتوعد في كلمة مساء السبت، بالرد على الهجمات الصاروخية التي تطلقها حماس، مشيرا إلى أن الحركة تعيد النظر في المواجهة مع إسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *