فضيحة بيجاسوس.. المفوضية الأوروبية تعلن اختراق هواتف عدد من كبار مسؤوليها ببرنامج تجسس إسرائيلي

أ ف ب/ د ب أ  

ذكرت المفوضية الأوروبية أنها وجدت إشارات على اختراق هواتف بعض كبار مسؤوليها ببرنامج بيجاسوس للتجسس، وفق رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس، أمس الخميس. 

وقال مفوض العدل في الاتحاد الأوروبي ديدييه ريندرز في رسالة موجهة إلى النائبة الهولندية صوفي انئيت فالد بتاريخ 25 يوليو، إن شركة آبل أبلغته في نوفمبر 2021 باختراق محتمل لهاتفه المحمول بواسطة برنامج بيجاسوس الإسرائيلي. 

وكانت شركة “إن اس أو جروب” المنتجة للبرنامج التجسسي ومقرها إسرائيل، مثار جدل العام الماضي، بعد أن كشفت وسائل إعلام عن استهداف حكومات لمعارضين بهذا البرنامج القادر على تشغيل كاميرات وميكروفونات الهواتف المحمولة وسرقة بياناتها بدون علم أصحابها. 

وقال ريندرز في رسالته إن تحقيقا داخليا أجري لم يتوصل إلى “إثبات نجاح بيجاسوس في اختراق الأجهزة سواء الشخصية أو المهنية” العائدة له أو لمسؤولين آخرين في الاتحاد الأوروبي”. 

بيد أن المسؤول الأوروبي أضاف أن “عمليات فحص عدة لأجهزة أدت إلى اكتشاف إشارات على حدوث اختراقات”، لافتا إلى أنه “من المستحيل أن تنسب هذه الإشارات إلى مرتكب معين بشكل مؤكد”، ولأسباب أمنية لم تعط الرسالة مزيدا من التفاصيل حول نتيجة تحقيق المفوضية الذي لا يزال مستمرا. 

والنائبة انئيت فالد عضو في لجنة تحقيق في البرلمان الأوروبي تنظر في اتهامات باستخدام البرنامج من قبل حكومات التكتل، ولا سيما في المجر وبولندا وإسبانيا. 

وتعهد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الشهر الماضي تشديد الرقابة على الأجهزة الأمنية في البلاد بعد فضيحة استخدام برنامج بيجاسوس لاختراق هواتف كبار السياسيين. 

وكان مختبر “سيتزن لاب” الكندي المختص بأمن الإنترنت أول من سلط الضوء على برنامج بيجاسوس في أبريل عندما كشف عن استخدامه لاختراق هواتف 60 شخصا مرتبطين بالحركة الانفصالية الكاتالونية. 

وقال ريندرز إن اللجنة أرسلت طلبات للحصول على مزيد من المعلومات إلى المجر وبولندا وإسبانيا بشأن استخدامها لبيجاسوس. وردت بودابست ووارسو أن استخدام البرنامج كان لأسباب مشروعة تتعلق بالأمن القومي. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *