فرانس برس: اتهام شركة فرنسية بالتواطؤ في أعمال تعذيب واختفاء قسري بعد بيعها معدات مراقبة لمصر

الأنباء الفرنسية: برنامج “سيريبرو” الذي طورته الشركة يتيح تعقب الاتصالات الإلكترونية لهدف ما من عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف

أ ف ب
قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن القضاء الفرنسي وجه تهما لشركة “نيكسا تكنولوجي” “بالتواطؤ في أعمال تعذيب واختفاء قسري” بعد بيعها معدات مراقبة للنظام المصري كانت ستمكنه من تعقب معارضين،. وطبقا للوكالة فإن برنامج “سيريبرو” الذي طورته الشركة يتيح تعقب الاتصالات الإلكترونية لهدف ما في الوقت الفعلي، من عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف، مشيرة إلى أن التحقيق في هذه القضية تم فتحه سنة 2017 بعد شكوى قدمتها الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان بدعم من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

ونقلت فرانس برس عما وصفته بمصدر قضائي إن قاضية التحقيق في القضية أصدرت قرار الاتهام في 12 أكتوبر الماضي” بعد أربعة سنوات من التحقيقات، وجاء القرار الجديد بعد حوالي أربعة أشهر من اتهام أربعة مديرين تنفيذيين ومسؤولين في الشركة، بحسب هذا المصدر.

من جانبه رفض فرانسوا زيمراي محامي “نيكسا تكنولوجي” الإدلاء بأي تعليق حول القضية .

برنامج “قمعي”

وكانت المنظمات التي قدمت البلاغ في 2017 قد استندت إلى تحقيق لمجلة “تيليراما” كشف عن بيع “نظام تنصت بقيمة عشرة ملايين يورو بدعوى مكافحة “الإخوان المسلمين”، في مارس 2014.

ويهدف التحقيق الذي أجراه “فرع الجرائم ضد الإنسانية” في المحكمة القضائية في باريس إلى تحديد ما إذا كان يمكن إثبات صلة بين استخدام المراقبة والقمع.
واتهمت المنظمات غير الحكومية هذا البرنامج بأنه خدم موجة القمع ضد معارضي عبد الفتاح السيسي، التي أسفرت حسب مزاعم مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن توقيف أكثر من 40 ألف معتقل سياسي في مصر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *