عمرو الشوبكي: يجب ألا تكون المحاور الجديدة على حساب المباني القديمة.. الحفاظ على تراثنا ومعمارنا ومقابرنا فرض عين على الحكومة

الشوبكي: مطلوب أن تصبح القاهرة القديمة متحفًا مفتوحًا.. والجبّانات رئة للمدن ولحظة تأمل فلسفى ومكون ثقافي خاص منذ الفراعنة

كتبت: ليلى فريد

قال الدكتور عمرو الشوبكي، الكاتب الصحفي، إنه يجب ألا تكون المحاور على أهميتها على حساب المبانى القديمة، إنما تحتاج إلى تنظيم مرورى فى مواجهة «التوك توك والميكروباص» الذى غزا المناطق الممتدة من السيدة نفيسة والسيدة عائشة وحتى الإمام الشافعى.

وتابع في مقال بصحيفة (المصري اليوم)، بعنوان (إنقاذ الجبّانات): “مطلوب أن تصبح القاهرة القديمة متحفًا مفتوحًا، وتنظيفها وتجديدها وتنظيمها سيحولها إلى مركز سياحى عالمى يدر على البلاد دخلًا كبيرًا إذا كان التفكير فقط فى العائد المادي”.

وأضاف الشوبكي: “الجبّانات فى كثير من دول العالم هى رئة للمدن ولحظة تأمل فلسفى وصفاء نفسى حتى فى المجتمعات الغربية التى نقول عنها مادية، وهى فى بلد مثل مصر مكون ثقافى خاص منذ الفراعنة لا يجب تجاهله”.

وقال الشوبكي: حين يكون بلد مثل مصر زاخرًا بروعة الآثار والمبانى القديمة حتى جبّانات الموتى، وحين تكون الغالبية الساحقة من مساحته صحراء جرداء يمكن بناء المدن الجديدة والمحاور عليها لتخفيف الضغط على القاهرة، يصبح من العبث تحت مسمى التطوير استهداف الكنز الحقيقى الذى تمتلكه مصر وهو تراثها القديم وعمارتها التاريخية، التى هى جوهر شموخها وسحرها.

وتابع: الحفاظ على تراثنا ومعمارنا ومقابرنا فرض عين على الحكومة، يجب عدم التخلى عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *