عمرو أديب عن أزمة رحيل رئيس البنك التجاري الدولي: هناك خلاف بين طارق عامر وهشام عز العرب.. بصراحة كان شكلنا وحش (فيديو)

عبد الرحمن بدر

استنكر الإعلامي عمرو أديب، طريقة إدارة البنك المركزي المصري لأزمة هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي، الذي أعلن استقالته عن رئاسة البنك مؤخرًا.

وقال أديب عن استقالة هشام عز العرب في برنامجه (الحكاية) على فضائية (إم بي سي مصر): “الاقتصاد والبنوك المصرية امبارح حصل فيهم هزة بسبب موضوع CIB، وهناك خلافا بين طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، وهشام عز العرب”.

وأضاف: “أنا مواطن مصري يريد الخير لهاذ البلد، خلال الـ24 ساعة بتحصل أشياء ليها علاقة بواحد من أكبر البنوك في الشرق الأوسط بلا بيان واحد صادر من البنك المركزي، كان نفسي تتعامل مع الأزمة دي بشكل أحسن من كدا”.

وتابع: “إيه اللي حصل عشان هشام عز العرب يمشي في 4 ساعات.. طب ماتقولوا للناس حصل إيه، بصراحة كان شكلنا وحش؟”.

وفي وقت سابق أعلن البنك المركزي قرارًا بإقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، أكبر بنك خاص بالسوق المحلية، وقال بيان للبنك المركزي إن قرار الاقالة يأتي على خلفية تقرير للتفتيش الميدانى أسفر- كما جاء في التقرير- عن “وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزى والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها” على حد ما جاء بالبيان.

وقال التقرير إن هناك أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة.

من ناحية أخرى، أوقفت إدارة البورصة التداول على سهم البنك التجارى الدولى خلال جلسة نهاية الأسبوع، وذكرت في بيان أن الإيقاف بناء على قرار من هيئة الرقابة المالية، ومن المنتظر أن يتم إصدار بيان بأسباب الإيقاف.

وقرر البنك المركزى تعيين أحد أعضاء مجلس الإدارة من غير التنفيذيين رئيسًا غير تنفيذى لمجلس إدارة البنك التجارى الدولى، وموافاته بطلب تعديل بيانات التسجيل حتى يتسنى له اتخاذ اللازم في هذا الشأن، علمًا بأن مجلس إدارة البنك يتحمل المسؤولية القانونية عن تنفيذ هذا القرار.

وبالأمس أعلن هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، مغادرة منصبه وإنهاء رحلته مع البنك.

وكتب عز العرب، عبر صفحته على “فيس بوك”، أمس الجمعة: “خلال 21 عامًا من خدمتي للبنك التجاري الدولي، قمنا ببناء مؤسسة، وزادت قيمتها السوقية إلى أكثر من 6 مليار دولار أمريكي من 150 مليون دولار أمريكي وتم الاعتراف بنا في هذه العملية كأفضل بنك في الأسواق الناشئة العالمية في ثلاث من السنوات الأربع الماضية”.

وأضاف: “في خضم هذه المهنة الطويلة والناجحة كنت قد خططت للتنحي عن منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب العام الماضي ولكن في ذلك الوقت طلب مني عدد من المساهمين الاستمرار لمدة 12 شهرًا أخرى. لقد مر ذلك العام الآن”.

وأوضح: “بالنظر إلى الوضع الحالي مع البنك المركزي المصري، فقد قررت أن الوقت قد حان لإنهاء رحلتي مع البنك التجاري الدولي.. لقد كونت صداقات رائعة على مدار هذه السنوات – وسأعتز بهم كما أفعل الحب الذي أظهره لي زملائي”.

وأضاف عز العرب: “أرى دوري في المساعدة في إنشاء أيقونة للصناعة المالية والبورصة المصرية كجزء من خدمتي لأمتنا العظيمة، وأغادر منصبي اليوم آمنًا بمعرفة أنني عشت دائمًا وفقًا لقيمي ، بما في ذلك الصدق واللياقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *