عمال كفر الدوار ينهون اعتصامهم بعد وعود بالحصول على مستحقاتهم.. والحكومة تتسلم مقر الشركة.. وعمال: نهاية شركة عظيمة

درب تنشر نص الاتفاق بين العمال والشركة القابضة.. وعمال يستبدلون صورهم على فيسبوك بعلامة حداد: وداعا غزل كفر الدوار

أحمد العمال لدرب: حسبي الله ونعم الوكيل.. 36 سنة من عمري راحوا في الشركه منهم لله خسرنا كل حاجه

كتبت- عبير الصفتي

بعد اعتصام دام 4 أيام أنهى عمال كفر الدوار للغزل والنسيج اعتصامهم بعد اجتماع رئيس الشركة القابضة مع اللجنة النقابية لكفر الدوار وممثلين عن العمال والذين حصلوا فيه على مستحقات العاملين وتعديل المعاش المبكر ووعود بنقل من يرغب منهم للعمل في وحدة البيضا بعد تطويرها، فيما تسلمت الحكومة مقر الشركة فيما اعتبره عاملون نهاية لشركتهم واسدال للستار على الفصل الأخير في قصة صرح عظيم من صروح الغزل بقطاع الاعمال العام.

وفيما أصدرت الشركة القابضة منشورا بالقرارات التي تم الاتفاق عليها في الاجتماع، مسدلة الستار على اعتصام العاملين، فقد شادت حالة من الحزن بين عدد من المعتصمين مع بدء إجراءات تسليم مقر الشركة للسلطات تمهيدا لهدمها، وبناء مساكن على أرضها، ورغم أن الاجتماع ضمن مستحقات العاملين المالية وحقق لهم بعض الامتيازات المادية إلا أن عاملون اعتبروا الاجتماع ورقة النهاية شركة كانت أحد صروح صناعة الغزل والنيسج في مصر.


وقال المنشور الذي أصدرته الشركة القابضة للغزل والنيسج: بناءا على الاجتماع بين الشركة القابضة للغزل والنسيج برئاسة الدكتور أحمد مصطفى ورئيسة مجلس إدارة شركة كفر الدوار للغزل والنسيج واللجنة النقابية بالشركة وممثلين عن العمال تم الاتفاق على الآتي:

اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تعديل قواعد الخروج على المعاش المبكر بالتنسيق مع وزارة قطاع الأعمال العام ووزارة التضامن الاجتماعي.

وتقرر صرف مستحقات العاملين من المرتب الشامل متضمنا ” جميع عناصر الأجر في موعد ثابت، والصرف من داخل الشركة يوم 28 من كل شهر.

كما تقرر صرف المتأخرات من مستحقات العاملين من صندوق التكامل للذين تم خروجهم على المعاش أو المستحقين من صندوق التكافل مستقبلا وقت الخروج على المعاش أو الوفاة.

ونص المنشور على صرف مستحقات الأرامل من إعانات الوفاة وأشهر الإعانة، وكذا صرف قيمة الإجازات المستحقة للعاملين المحالين للمعاش أو الوفاة وفقا للائحة الداخلية للشركة .

كما تقرر صرف فواتير العلاج المستحقة لجميع العاملين وفقا لللائحة وكذلك صرف المستحقات من الضرائب المتأخرة. توفير وسيلة انتقال لمن يرغب في العمل بوحدة البيضا بعد انتهاء عمليات التطوير، وكذلك سداد الأقساط المستحقة للبنوك والتي تم خصمها مسبقا من العاملين.

وبعد الاجتماع بدأ المعتصمون في الخروج من مقر الشركة وتسليمه للقوات المسلحة، فيما شعر عدد من العمال الرافضين لقرارات الاجتماع بالحزن على هدم الشركة، وعلق أحمد العمال قائلا “حسبي الله ونعم الوكيل 36 سنة من عمري راحوا في الشركه منهم لله خسرنا كل حاجه منهم لله النواب ومجلس الإدارة “.

وأضاف آخر ” إحنا اللي نستاهل تخاذلنا، عمال طلخا للأسمدة معتصمين بقالهم 27 يوم ولسه مكملين” بينما تسأل بعض العمال أثناء خروجهم من أبواب الشركة للمرة الأخيرة قبل هدمها “لمصلحة مين تشريد 7000 عامل بأسرهم ؟” بينما بدل بعض العمال الرافضين لفض الاعتصام صورتهم الشخصية علي فيسبوك بعلامة الحداد مع عبارة وداعا غزل كفر الدوار.

وكان عمال شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار، أعلنوا السبت الماضي اعتصامهم داخل الشركة احتجاجا على أنباء تم تداولها حول صدور قرار بهدم الشركة والمساكن المحيطة بها لبناء مساكن بشاير الخير.

وقال بعض العمال إن شائعات ترددت أن المساكن الجديدة ستكون تعويضًا للمتضررين من قرارات الإزالة التي ستصدر للمنازل والقرى الواقعة على خط الخمسين الخاص بمحور المحمودية وهو أحد مشروعات الدولة لتطوير الطرق السريعة.

وفي اليوم التالي أصدرت وزارة قطاع الأعمال بيانا قالت فيه إنه سيتم الاستغناء عن الموقع الحالي للشركة وتسليمه للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة استجابة لخطط التطوير التى تقوم بها الدولة لإنشاء مشروعات سكنية بديلة للعشوائيات، وأنه رؤي التبكير فى عملية إغلاق المصانع الموجودة فى كفر الدوار لتنفيذ هذه المشروعات التى تتواكب مع تطوير محور المحمودية فى المنطقة الواقعة بمحافظة البحيرة، مؤكدة نقل العاملين بالشركة إلى شركة البيضا بعد تطويرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *