عمار علي حسن: نحتاج سياسيات عاجلة ودائمة للتخفيف من الآثار الضارة بالطبقات الفقيرة في ظل تآكل الطبقة الوسطى

كتب – أحمد سلامة

انتقد الدكتور عمار علي حسن، الأوضاع الاقتصادية الحالية والتي لها أثر سلبي على محدودي الدخل، مشددًا على ضرورة تنفيذ سياسات عاجلة وناجعة ودائمة لتخفيف الآثار الضارة بالطبقات الفقيرة، في ظل ارتفاع معدلات الفقر بالبلاد.


وكتب حسن عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “هناك معادلة بسيطة تقول بوضوح وجلاء إن الفقر يؤدي إلى سوء التغذية، فيقود إلى التقزم ومعه تقل كفاءة العنصر البشري في العمل والتجنيد، وبالتتابع قد تضعف السلالة، إن اتسع العوز واستمر. رفع الفقر عن الناس ليس مسألة جانبية، إنما ضرورة، يسهر عليها من يديرون الشأن العام، وهنا عليهم أن يؤمنوا بأن البشر يجب أن يكونوا، دوما وأبدا، قبل الحجر”.


وأضاف “إن حاجة أي مواطن مُلحة للغذاء والكساء والإيواء والدواء والتعليم، فإذا لم يحصل الناس على احتياجاتهم الأساسية، فقطعاً ستنتابهم حالة من الغُبن الشديد والاحتقان حيال الإدارة السياسية ثم الغضب. فالتحمل تكون له حدود في كل الأحوال، والتعويل عليه كمسار وحيد مسألة غاية في الخطورة، ولذا لابد من تنفيذ سياسات عاجلة وناجعة ثم دائمة تخفف أي آثار ضارة بالطبقات الفقيرة، لاسيما مع تآكل الطبقة الوسطى، وارتفاع معدلات الفقر في البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *