“على قدم المساواة”.. حملة نسوية لمكافحة التمييز ضد النساء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أطلق “التحالف النسوي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو بيجين 25 ” حملة “على قدم المساواة” لطرح قضية التمييز ضد النساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأعلن مركز “نظرة للدراسات النسوية” المشاركة في الحملة عبر صفحاتها وحساباتها الإلكترونية المختلفة، من أجل إعادة إعلاء صوت النسويات في المنطقة، وإيماناً بدعم المبادرات النسوية الشابة وترسيخاً لقيم التضامن النسوي.

وتسلط حملة “على قدم المساواة” الضوء على بعض التعريفات، وتتناول فيديوهات ومقاطع لنسويات وناشطات ومدافعات عن حقوق النساء في منطقتنا لمشاركة تجاربهن مع هذه القضية، والخروج ببعض التوصيات من أجل طرحها على الأجندة الدولية ليتمتعن بحقوقهن على قدم المساواة.

يأتي ذلك انطلاقا من دعوة التحالف النسوي لمراجعة موقع النساء وموقع قضاياهن وأدواتهن وقدرتهن على العمل للوصول إلى الأجندة الدولية أنفسهن دون غيرهن، وإعادة قراءة ما تمر به سياقاتهن على اختلافها من تحولات وتقاطعها مع العالم، تأتي المشاركة الأولى للتحالف في إطار 3 ركائز من محاور عمل بيجين العنف ضد النساء والمدافعات عن حقوق الإنسان والنساء في الصراع وسبل إحلال الأمن، في إطار حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي في الفترة من الخامس والعشرين من نوفمبر  إلى العاشر من ديسمبر المقبل.

وأطلق مركز نظرة للدراسات النسوية، أمس، حملة “رحلاتهن” عن توثيق رحلات نسويات مصريات من الحيز الشخصي إلى المجال العام ليكشف عن تطور الوعي النسوي لبعض النساء في مصر، في إطار الحملة الدولية لمواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي والتي تستمر 16 يوما.

وتحت عنوان “رحلاتهن: لماذا أصبحنا نسويات” قال المركز :في إطار مشاركة نظرة للدراسات النسوية  كل عام في حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، اختارت نظرة هذا العام في إطار هذه الحملة الدولية، أن تعيد تسليط الضوء على حيوات وتجارب من اخترن أن يناهضن هذا العنف من خلال تسليط الضوء على تطور الوعي النسوي لبعض نساء مصر.

وتركز نظرة، في الفترة من 25 نوفمبر الحالي وحتى 10 ديسمبر المقبل، على توثيق رحلة نسويات شابات من الحيز الشخصي إلى المجال العام وما حملته معهن من تطور وعيهن عبر سنوات رحلتهن النسوية.

ويستند هذا التوثيق على إصدار لنظرة “لماذا أصبحنا نسويات ” http://www.nazra.org/node/639، ويأتي اختيار نظرة للحملة هذا العام للتأكيد على أن الحركة النسوية المصرية عبر تاريخها هي من صنع نضالات نساء مصريات واجهن تحديات مختلفة وعبرن برحلات حياتهن إلى تطور ملموس ساهم في حياتهن الشخصية وانطبع على واقع مجتمع كامل يعاني من أشكال متعددة من العنف ضد نسائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *