عبد العال يغادر البرلمان بعد أداء اليمين وبكري يصفق له منفردًا.. وتقارير إعلامية: التوافق على اختيار الجبالي رئيسًا للمجلس (فيديو)

عبد الرحمن بدر وصحف

أدى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية في الجلسة الافتتاحية التي تترأسها الكاتبة فريدة الشوباشي، وفور انتهاء أداء اليمين صفق له النائب مصطفى بكري منفردًا.

وذكرت تقارير إعلامية متفرقة أن المستشار حنفي الجبالي، هو المرشح الأقوى لرئاسة مجلس النواب، بعد توافق القوى السياسية وفي مقدمتها حزب مستقبل وطن صاحب النصيب الأكبر من الأعضاء على اختياره.

وأدى أعضاء مجلس النواب المنتخبون بنظام الفردي، اليمين الدستورية، وبدأ أعضاء المجلس المنتخبون بنظام القائمة والمعينون أداء اليمين، ومن المقرر أن يعقب ذلك انتخاب رئيس المجلس والوكيلين في وقت لاحق اليوم.

وغادر علي عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، منذ قليل مبنى البرلمان بعد أداءه اليمين الدستورية في الجلسة الافتتاحية.

وفي وقت سابق أعلن النائب مصطفي بكري، انسحابه من الترشح على منصب وكيل المجلس.

وقال في بيان له: “ينعقد مجلس النواب في دورته الجديدة 2021 في ظل تحديات كبري تواجهها البلاد من الداخل والخارج، تستهدف الوطن وأمنه واستقراره، وقد كنت عزمت مع بدء الفصل التشريعي الجديد التقدم اليوم بالترشح لمقعد وكيل مجلس النواب في انتخابات هدفها لم الشمل وترسيخ قواعد الديمقراطية جنبا إلى جنب مع الاصطفاف الوطني، دعما لدولتنا الوطنية ومؤسساتها وللقائد الجسور ولكافة الإنجازات التي تحققت منذ ثورة الثلاثين من يونية 2013”.

وتابع: “وقد علمت منذ قليل أنه تم في وقت متأخر من ليلة أمس الاستقرار على ترشيح المستشار حنفي الجبالي لموقع رئيس المجلس، والنائبين محمد أبوالعينين والمستشار أحمد سعد الدين لمنصب الوكيلين. والتزاما مني بما جري التوافق عليه، حيث إنني كنت مرشحا على القائمة الوطنية من أجل مصر في إطار جبهوي كمستقل، لذلك أعلن التزامي لما تم التوافق عليه، وعدم ترشحي، ودعمي لهذا التوافق.. متمنيا لمن سيقع عليه الاختيار من الزملاء، أعضاء المجلس، كل التوفيق”.

وأضاف بكري: “إنني، وفي هذا اليوم التاريخي، لايسعني إلا أن أتقدم بالتحية والتقدير إلى رجل أعطي بلاحدود، وقدم الكثير، وكان داعما للدولة ومؤسساتها في أخطر المراحل، هو الأستاذ الدكتور على عبدالعال، الرجل المخلص، والقيمة الوطنية والإنسانية التي سأظل ما حييت أعتز بها. وتحية وتقديرا إلى كافة الزملاء، الذين أعربوا عن دعمهم لي، وسأظل بإذن الله خادما للجميع، بعيدا عن المواقع والمناصب التي نأيت بنفسي عنها طيلة ثلاث دورات مضت، ولكنني أبدا لم ولن أتخلي عن ثوابتي الوطنية، ودعمي للقيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي وكافة المخلصين من أجل نهوض الوطن، وحماية أمنه واستقراره”.

يذكر أنه عقد مجلس النواب 2021، الثلاثاء، جلسته الافتتاحية برئاسة النائبة فريدة الشوباشى باعتبارها أكبر الأعضاء سنا وبمعاونة النائبين فاطمة سليم وأبانوب عزت باعتبارهما أصغر الأعضاء سنا، وتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، وبدأت الشوباشي حلف اليمين الدستورية، وبعدها أصغر عضوين الموجودين بجانبها على المنصة، ثم بدأ أعضاء المجلس أداء اليمين الدستورية.

ومن المقرر أن تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس بعد انتهاء حلف اليمين، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى، على أن تبدأ بعدها إجراءات انتخاب وكيلى المجلس من بين المترشحين لهذا المنصب.

ووفقا لجدول الأعمال المعلن من الأمانة العامة لمجلس النواب، يشهد غدا الأربعاء، إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب التقديم الاقتراحات والاعتراضات كتابة.

ومن المتوقع أن تعقد اليوم جلستان تبدأ بالإعلان عن قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس فى صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض الأعضاء، ليتم بعدها الدعوة لانتخاب مكاتب اللجان ومن ثم إعلان النتيجة خلال الجلسة العامة فى الجلسة الثانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *