عبد الرحيم كمال يتضامن مع مطربي المهرجانات الموقوفين عن الغناء: النصر حتمًا وعدلاً وقانونًا وعرفًا وبكل المقاييس من نصيب التجديد

السيناريست: الاختيار لصاحب الرأي الوحيد في القضية وهو الجمهور ثم الجمهور.. بكرة اللي بيكسب لأن الفن حراك وصراع وتطور

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلن الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال تضامنه مع مطربي المهرجانات الموقوفين عن الغناء، مؤكدًا أنه لا شيء في الوجود استطاع الصمود أمام ما هو جديد، المجد للشباب.

وقال كمال: “في المراحل الفنية الانتقالية الكبرى مثل تلك الأيام، تتوالى المعارك بين المتحفظين وأنصار التجديد، وذلك سنة تلك المراحل وثبت على مر التاريخ أن النصر حتما وعدلا وقانونا وعرفا وبكل المقاييس من نصيب التجديد”.

وتابع: “على فكرة أنا بحب صوت هاتي شاكر وضد التطاول على صوته، وفي نفس الوقت أنا ضد قرار نقابة الموسيقيين  تماما، وأنا بحب ام كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم وفيروز واللي قبلهم كمان من سيد درويش لصالح عبدالحي وسميع قديم وضد محاربة الموسيقى الجديدة ويحبها وبحب عمرو دياب وعلي الحجار ومدحت صالح ومحمد منير ولحد، ويجز ومسلم ومروان بابلو وبيكا وشاكوش، والأغاني الجديدة حتى لو كان فيها مشاكل من وجهة نظر البعض.

وأضاف كمال: “هي برضه مش حرب بين فريقين خالص، هي حرب بين فكرتين، فكرة إن الوصاية متكونش من جهة محتكرة الوصاية، والاختيار بيكون لصاحب الرأي الوحيد في القضية دي، وهو الجمهور ثم الجمهور ثم الجمهور ، والجمهور كده كده مع الوقت هيختار الجديد ويكمل معاه، وهيكون جديد تم محاربته وتشويهه وتهذيبه والرضوخ ليه في النهاية”.

وقال كمال: “لحد ما يبقى فن مقبول ومعاصر ويقدم وبيجي فن جديد وتتكرر الحكاية، هي مش حرب أذواق ولا أصوات هي حرب أفكار بتتراجع وأخرى بتتقدم، وعند لحظة التسليم والتسلم يحدث الصدام الحتمي، وفي النهاية اللي جاي واللي بيعبر عن الحاضر وبكرة هو اللي بيكسب، لأن الفن حراك وصراع وصدام وتطور”.

وفي وقت سابق أعلنت نقابة الموسيقيين، عن قائمة المطربين الممنوعين من الغناء في البلاد، وأعلنت عن أسماء من ليس لديهم تصريح للعمل، وهو القرار الذي أثار العديد من ردود الفعل بين مؤيد ومعارض.

ورصد رئيس لجنة العمل بنقابة الموسيقيين، منصور هندي، أسماء الممنوعين، وهم: حمو بيكا، وحسن شاكوش، وكزبرة وحنجرة، ومصطفي زكريا الشهير بـ”مسلم”، وأبو ليلة، وأحمد قاسم الشهير بـ”فيلو”، وأحمد موزة، وحمو طيخة، وريشا كوستا وسمارة، وشواحة، وولاد سليم، و”العصابة”، و”الزعيم”، وعلاء فيفتي، وفرقة “الكعب العالي”، ومجدي شطة، و”وزة”، و”شكل”، وعمرو حاحا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *