عام على حكم “أمن الدولة طوارئ” ضد الباقر بالسجن 4 سنوات.. أسرته تطالب بالإفراج عنه.. والمفوضية المصرية تطلق دعوة للتدوين

زوجته نعمة هشام: مر سنة على اليوم اللي سمعت فيه الحكم على الباقر وفضلنا نسأل بعض هو الحاجب قال أية؟

حملة الدفاع عنه: مازلنا ننتظر العفو عن الباقر.. زوجته وأسرته مفتقدينه.. والحكم نهائي لا يجوز إلا العفو الرئاسي عنه

كتب- درب

قالت حملة الدفاع عن المحامي الحقوقي محمد الباقر، إنه يكمل، اليوم الثلاثاء، عام على حبسه بحكم من محكمة جنح أمن الدولة طوارئ الاستثنائية بعد اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة”.

وفي مثل هذا اليوم 20 ديسمبر 2021، أصدرت محكمة جنح أمن الدولة القاهرة الجديدة، حكمها ضد الباقر بالسجن 4 سنوات، إلى جانب الحكم على الناشط السياسي علاء عبد الفتاح في نفس القضية بـ5 سنوات سجن، والمدون الصحفي محمد أكسجين بالسجن 4 سنوات.

وبالتزامن مع عام على الحكم على الباقر، أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، دعوة للتدوين عنه مساء اليوم، للمطالبة الإفراج عنه بعفو رئاسي من رئيس الجمهورية بعد صدور الحكم النهائي ضده.

من جانبه، قالت حملة الدفاع عن الباقر: “‎مازلنا نتمنى خروج باقر، ‎اليوم يمر عام كامل على صدور حكم محكمة جنح أمن الدولة طوارئ على المحامي الحقوقي محمد الباقر بالحبس 4 سنوات”.

وأضافت الحملة: “‎حكم المحكمة نهائي غير قابل للطعن عليه. السبيل الوحيد لحرية باقر هو صدور عفو رئاسي، و‎تم التصديق على الحكم في 3 يناير 2022، دون احتساب مدة سنتين الحبس الاحتياطي قضاها باقر قبل الحكم عليه”.

وتابعت: “‎أهل باقر وأصدقاؤه وزملاؤه مفتقدينه.. ‎الكل ينتظر باقر، الكل منتظر صدور العفو”.

فيما قالت نعمة هشام، زوجة الباقر: “مر سنة على اليوم اللي حسيت فيه أن روحي بتروح مع الكلمات السريعة اللي طلعت من حاجب المحكمة “المتهم التاني والتالت اربع سنين، وجري دخل أوضة القاضي وقفل على نفسه بسرعة”.

وأضافت: “المتهم التاني اللي هو باقر.. جوزي.. المحامي الحقوقي اللي اتقبض عليه من جوا النيابة وهوه بيقوم بشغله، واحنا بنسأل بعض “هو قال ايه؟ حد لحق يسمع!؟” وناس بتصوت وامهات بتحسبن.. وأنا كل حواسي اتلخبطوا مع بعض.. ولحد النهاردة تفاصيل كتير من اليوم اتمحت من ذاكرتي من شدة الألم”.

والمحامي الحقوقي محمد الباقر رهن الحبس منذ القبض عليه في سبتمبر 2019 أثناء وجوده في مقر نيابة أمن الدولة العليا لتقديم الدعم القانوني لصديقه الناشط السياسي علاء عبد الفتاح.

ويواجه الباقر حاليا حكما بالسجن 4 سنوات في اتهامه بنشر أخبار كاذبة، وهو الحكم الصادر من محكمة جنح أمن الدولة طوارئ القاهرة الجديدة، والذي حاء بعد أكثر من سنتين حبس احتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *