عامان ونصف حبس.. “حرية الفكر” تطالب بالإفراج عن أستاذ العلوم السياسية أحمد التهامي وكل الأكاديميين المحبوسين بسبب آرائهم

كتب- درب 

طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بإخلاء سبيل الدكتور أحمد التهامي، الباحث في السياسة المقارنة والعلاقات الدولية، خاصة بعد تجاوزه المدة القصوى للحبس الاحتياطي. 

وأضافت المؤسسة، أنه على الرغم من حبسه احتياطيا لأكثر من عامين، مازال يتم تجديد حبسه “دون ارتكاب جريمة حقيقية”. 

وشددت حرية الفكر والتعبير على ضرورة إخلاء سبيل التهامي وجميع الأكاديميين المحبوسين احتياطيا، سواء على خلفية ممارسة عملهم أو التعبير عن آرائهم النقادة لبعض السياسات العامة. 

ويواجه التهامي في القضية رقم 649 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والانضمام لجماعة إرهابية. 

وبحسب حرية الفكر والتعبير، ألقت قوات الأمن القبض على أحمد تهامي في يوم 3 يونيو من العام الماضي 2020، وظل قيد الاختفاء لمدة 17 يومًا، إلى أن تم عرضه على النيابة في 20 يونيو من العام ذاته، وقررت النيابة حبسه على ذمة القضية المذكورة. 

ويعمل التهامي كأستاذ مساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية منذ العام 2014، وقد عمل سابقًا كباحث ثم أستاذ في المعهد القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بالقاهرة بداية من عام 2000 حتى 2014. 

كما عمل باحثًا في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية من عام 1996 حتى عام 2000، وفي 2019 كان استاذًا زائرًا في جامعة برلين الحرة، ونشر عديد من الكتابات في الدوريات العلمية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *