طبيب ينشر صورة لمايكل وجيه أول شهداء الأطباء بكورونا في أسيوط مع أطفاله: معاشه مش حيكمل ألف جنيه.. تخيلوا القطط دي حتعيش وتتعلم إزاي؟

عبد الرحمن بدر

نشر حساب د.حمروش إبراهيم، استشاري النساء والتوليد، على (فيس بوك) صورة للشهيد مايكل وجيه، عضو مجلس نقابة الأطباء بأسيوط، وأول طبيب يرحل بكورونا في فيروس، ويظهر وجيه في الصورة مع أولاده.  

وعلق حمروش على الصورة قائلا: “اللى فى الصوره ده..هو والقطط المغمضه دى دكتور… حظه كده.. طلع دكتور.. واستشهد فى مواجهة كورونا”.

وتابع: “معاشه على سنه الواضح من شكله مش حيكمل الف جنى..

تخيلوا، تخيلوا القطط دى حتعيش ازاى وتتربى وتتعلم عمر كامل..ازاى بألف جنيه؟”.

وأضاف حمروش: “يا أخى..ياشيوخ ياللى اعفيتوا مكافئاتكم من أى رسوم وضرايب..ومحدش فيكم محتاج..اعتبروه ملازم أول يا أخى أنت وهو..وادوا عياله اليتامى دول معاش ملازم”.

واختتم: “أنا قرفان..الله يرحمك يامايكل يا وجيه..ويثبت مراتك وأمك.. ويحفظ عيالك دول ويعوضهم عن شبابك خير اللهم آمين يارب العالمين”.

كانت نقابة الأطباء نعت في يونيو الماضي الدكتور الشاب مايكل وجيه الذي استشهد أثناء مقاومة فيروس كورونا.

وبحسب آخر حصر رسمي صادر عن نقابة الأطباء استشهد حتى الآن 213 طبيبًا في مواجهة الفيروس القاتل، بالإضافة لآلاف المصابين.

وطالبت نقابة الأطباء أكثر من مرة بمنع شهداء الفريق الطبي معاش كشهداء الجيش والشرطة.

وقال الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام نقابة الأطباء في تصريحات سابقة: “يحزننا نزيف الفقد المستمر للأطباء فى جائحة كورونا من بدايتها حتى الآن حيث نسبة الوفيات لدينا وصلت لـ6% فى حين أن النسبة 3% أو 4% فقط فى أوربا، فلابد من توفير التجهيزات وكافة المستلزمات ووسائل الحماية الشخصية للأطباء”.

وأكد أمين عام نقابة الأطباء على صرف الدعم الذى أقرته النقابة وهى صرف 100 الف جنية لأسرة كل شهيد 50 الف من إتحاد  المهن الطبية و50 الف من النقابة، وكذلك إعفاء أسر الشهداء من دفع أشتراك مشروع العلاج وسيتم عمل كارنية لكل أسر الشهداء لتسهيل حصولهم على كافة الخدمات سواء داخل النقابىة أو خارجها.

وأضاف عبد الحى: “النقابة تسعى لدى المسئولين ومجلس الوزراء لتوفير معاش أستثنائى لأسر الشهداء خاصة أسر شباب الاطباء الذين يتوفون عن سن صغيرة جدا تاركين أطفال بمعاش 600 أو 700 جنيه، لذا نطالب لهم بمعاش استثنائى كمعاش شهداء الواجب فى الجيش والشرطة أو من صندوق الكوارث والأزمات الذى أعطى الرئيس توجيهات بإنشائه منذ شهور” .

وفي وقت سابق، قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة:”#معاش_شهيد، هو أقل حق لأسر هؤلاء الشهداء اللذين ضحوا بحياتهم فداءا لنا”.

وفي مقال بصحيفة (المصري اليوم)، طالب الكاتب عمرو الشوبكي بمعاش استثنائي لشهداء الأطباء.

وقال الشوبكي: “رعاية أسر الشهداء ليست عملًا خيريًا ولا زكاة مال، إنما هو واجب على الدولة والمجتمع فى دعم من ضحوا بحياتهم من أجل أن يعيش الآخرون، وأن حق الشهيد فى أن يعيش أبناؤه حياة كريمة ليس فقط واجبًا على الدولة إنما يجب أن يكون إحدى أولوياتها”.

وأضاف: “المعاش الاستثنائى، وتوفير سبل الحماية للأطباء، ورفع ثانٍ لبدل العدوى، ومراجعة شاملة لرواتب من يعملون فى المستشفيات والمؤسسات العامة.. مطلب لا يحقق العدالة فقط، إنما أيضا يدافع عن قيم العلم والعمل والجهد فى كل موقع”.

وفي وقت سابق تقدم هيثم الحريري عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن صرف معاش استثنائي لأسر المتوفين من أعضاء الفريق الطبي بفيروس كورونا.

وقال الحريري إن صرف معاش هو أقل ما يمكن تقديمه لأسر الشهداء من أفراد الطاقم الطبي الذين يتصدرون الصفوف الأولى منفردين في مواجهة فيروس قاتل.

ولفت إلى أن هذا القرار سيكون له تاثير عظيم لدي الشعب بشكل خاص والعاملين في القطاع الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *