طالب بدعم عمال اليومية.. هيثم الحريري يتقدم بـ5 اقتراحات للحكومة ويسأل مدبولي عن إجراءات تخفيف الآثار الاقتصادية لكورونا

عبد الرحمن بدر

تقدم النائب هيثم الحريري بسؤال لرئيس الوزراء عن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الآثار السلبية الاقتصادية على الغالبية الكاسحة من الشعب، وتقدم البرلماني بـ5 اقتراحات للحكومة لمواجهة فيروس كورونا، ولتخفيف الأزمة الاقتصادية الحالية على الغالبية الكاسحة من المواطنين.

وخاطب الحريري الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان قائلا: «عملاً بحكم المادة (129) من الدستور، والمادة (198) من اللائحة الداخلية للمجلس ، أتقدم بالسؤال التالى بشأن/ الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الأزمة الاقتصادية الحالية علي الغالبية الكاسحة من المواطنين؟».

وأضاف الحريري: «تابعت باهتمام شديد جميع الإجراءات الاقتصادية التي اعلنتها الحكومة في ظل انتشار العدوي بفيروس كورونا، وقد تركزت الغالبية العظمي منها علي دعم القطاع الخاص وأصحاب الأعمال والمستثمرين والمصدرين والبورصة المصرية والمقترضين من البنوك وهي إجراءات جيدة».

وباستثناء إعادة حق الخمس علاوات لاصحاب المعاشات ومنحة ٥٠٠ جنيه للعاطلين.

لم تتخذ الحكومة أي إجراءات لتخفيف الأزمة الاقتصادية الحالية على العاملين في القطاع الخاص وهم يتجاوزا أكثر من ٢٨ مليون عامل وكذلك عمال اليومية وهم عشرات الملايين، في الوقت الذي نطالب كل هؤلاء بالبقاء بالمنزل لوقف انتشار العدوي».

وتابع الحريري: «كما لم تشترط الحكومة على القطاع الخاص للحصول علي المزايا الماليه؛ الإبقاء علي العمالة أو منحهم ميزة العمل بنصف الوقت، خاصة انه تم تسريح الآلاف من العاملين في القطاع الخاص؟؟».

وقال الحريري: «لقد سبق أن تقدمت بخمس مقترحات موجهة إلى الغالبية الكاسحة من المواطنين من غير القادرين والذين يستحقون ويستوجب على الحكومة دعمهم:

١- خصم مبلغ ١٠٠ جنيه من فاتورة الكهرباء لشهر أبريل للاستهلاك المنزلي اقل من ٢٠٠ كيلو وات.

٢- خصم مبلغ ١٠٠ على كل فاتورة المياه للاستهلاك المنزلي أقل من ٤٠ متر مكعب مياه.

٣- دعم نقدي ٥٠ جنيه لكل فرد على بطاقة التموين لشهر أبريل.

٤- دعم نقدي ٥٠ لكل فرد على بطاقة الخبز لشهر أبريل.

٥- ١٥٠ جنيه علاوة استثنائية لشهر أبريل لأصحاب المعاشات اقل من ٣٠٠٠ جنيه».

واختتم: «أتقدم بهذا السؤال لرئيس مجلس الوزراء، ما هي الإجراءات التي اتخذتها أو سوف تتخذها الحكومة لتخفيف الآثار السلبية الاقتصادية على الغالبية الكاسحة من الشعب المصري؟».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *