ضياء الدين داوود: المعارضة في البرلمان 3 نواب فقط والدولة تقترض دون عرض على المجلس.. ونحتاح لحرية وتعددية حقيقية لحماية البلد

النائب: الأحزاب تصوت جميعها في اتجاه واحد.. وحكومة مدبولي لم تتقدم ببرنامجها أمام البرلمان حتى الآن

داوود: التعليم عندنا منفصل علن الحياة الاقتصادية.. إزاي عايز تِشغل مدرس في القرن الـ21 خارج الموازنة بـ20 جنيه وعايز الطالب يُقدره؟

كتب: عبد الرحمن بدر

قال النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن المعارضة في البرلمان تتمثل في ثلاثة نواب فقط، وباقي المجلس مؤيد.

وتابع في حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج (الحكاية)، المُذاع عبر فضائية (mbc مصر): “رغم محدودية عدد المعارضة في قاعة البرلمان لكننا نعبر عن رأي الأغلبية في الشارع، ونمثل لسان حال الناس الذي ينقل صوتهم للبرلمان، في حين تصوت الأحزاب جميعها في اتجاه واحد، والبرلمان انعكاس ومرآه للتعددية السياسية والحزبية في المجتمع”.

وقال داوود: “مصر تحتاح فاكسين من الحرية والتعددية الحقيقية لحماية البلد، إحنا بيتقال علينا وردة في عروة الجاكيتة داخل البرلمان، البرلمان كله مؤيد وإحنا بس صوت المعارضة بداخله”.

وتابع البرلماني، أنه خلال الفصل التشريعي الأول للبرلمان تم تمنح الثقة لبرامج حكومتي شريف إسماعيل ومصطفى مدبولي، ومع بداية الفصل التشريعي الثاني لم تتقدم حكومة مدبولي ببرنامجها حتى الآن.

وأضاف داوود: “حتى لو كانت الأغلبية البرلمانية مع الحكومة لازم يكون لها مشروعية دستورية، والاتفاقات التي تبرمها الحكومة مع المؤسسات المالية والنقدية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لازم تكون لها صبغة دستورية من خلال العرض على البرلمان وأخد الموافقة، وده مش شيء مستحدث، ونص الميزانية قسط للدين وبعض القروض اللي بتاخدها الدولة لم تعرض على البرلمان للموافقة عليها”.

وقال النائب: “نحتاج لحرية حزبية تبدأ من سن الطلائع والشباب، ودي قاعدة أساسية ومشروع حقيقي مش كلام مُستهلك”.

وتابع ضياء داوود: “في فكر الأوليات نجد أن التعليم والصحة أولوية أولى، ولا أحد يختلف على ذلك، وتطوير التعليم يحتاج 130 مليار جنيه لبناء فصول جديدة، ومش صعب على مصر توفير 20 مليار سنويًا لهذا الأمر، وهذا الرقم قليل جدًا مقارنة بعشرات ومئات المليارات التي يتم صرفها على المشروعات الكبرى”.

وتساءل النائب: “إزاي عايز تِشغل مدرس في القرن الـ21 خارج الموازنة بـ20 جنيه مقابل الحصة وتقول عليه متطوع وعايز الطالب يُقدره، هل هذا يليق بالتعليم في مصر”.

وقال ضياء الدين داوود: “إحنا عاملين تعليم منفصل علن الحياة الاقتصادية وده يخلينا نبحث في مراجعة سياسة التعليم العالي وده واضح في أزمة تكليف الصيادلة الأخيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *