صحفيون ومحامون وحقوقيون.. الجنايات تجدد حبس متهمين في قضايا سياسية 45 يوما في اتهامات بينها “نشر أخبار كاذبة”

قرار تجديد الحبس يشمل المحامي عمرو إمام وحسن بربري والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس وحسن القباني ومحمد حسن

كتب- حسين حسنين

قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثالثة، تجديد حبس عدد من المتهمين في قضايا سياسية، بين صحفيين وحقوقيين ومحامين حقوقيين، بعضهم اقترب من عامين في الحبس الاحتياطي.

وفي القضية رقم 1480 لسنة 2019 حصر أمن دولة، قررت المحكمة تجديد حبس الصحفيين حسن القباني والمصور الصحفي الشاب محمد حسن مصطفى. يذكر أن الصحفيين متهمين ببث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وتجاوز القباني العام في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه خلال شهر سبتمبر 2019، حيث كانت زوجته رهن الحبس وتلقى اتصالا من قسم الشرطة يطالبه للحضور فتوجه إليها ومنذ ذلك الحين محبوس.

وفوجئ حسن باقتحام قوات الأمن منزله والقبض عليه بدون مقدمات أو معرفة السبب، ليظل مختفيا لما يزيد عن 3 أشهر حتى ظهوره بنيابة أمن الدولة العليا، يوم 12 ديسمبر الماضي، على ذمة قضية جديدة.

وكان المصور الصحفي محمد حسن، سبق وأن تم اعتقاله أثناء ممارسة عمله وتصويره تقرير أمام نقابة الصحفيين، عام 2016، على ذمة القضية ١٥٠٦٠ جنح قصر النيل لسنة ٢٠١٦.

استمر حبسه لما يقرب من عامين وتم إخلاء سبيله بتدابير احترازية، حيث يقضي ساعات من المراقبة داخل القسم، ومنذ إخلاء سبيله كان ملتزما بحضور التدابير حتى داهمت قوات الأمن منزله وألقت القبض عليه للمرة الثانية.

كما قررت محكمة الجنايات ذاتها، تجديد حبس عدد من المتهمين في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية تحالف الأمل”، والذين يكملون عامين في الحبس شهر يونيو المقبل.

والمتهمون في قضية الأمل الذين شملهم تجديد الحبس هم، الصحفي هشام فؤاد، الصحفي حسام مؤنس، المحاسب علاء عصام، والنقابي العمالي حسن بربري.

وفي القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، قررت المحكمة تجديد حبس المحامي الحقوقي عمرو إمام، المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

يأتي ذلك على ذمة اتهامه بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار كاذبة. وتضم القضية رقم ٤٨٨ لسنة ٢٠١٩، عدد كبير من المحامين الحقوقيين والصحفيين والسياسيين، بينهم ماهينور المصري وخالد داود وإسراء عبد الفتاح وحازم حسني وحسن نافعة وآخرين.

وكانت قوات من الأمن في زي مدني إلى جانب ملثمين، قد اقتحموا منزل المحامي عمرو إمام وألقوا القبض عليه، وظهر في النيابة في اليوم التالي متهما في القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *