شُعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية: أسعار الألبان ارتفعت بنسبة تتراوح بين 10 و 14% خلال نوفمبر الماضي.. وإجمالي الزيادة 64% منذ مارس

درب

قال أحمد فوزي، نائب رئيس شعبة البقالة بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الألبان ارتفعت بنسبة تتراوح بين 10 و 14% في نهاية شهر نوفمبر الماضي، مضيفا أن إجمالي زيادة الأسعار بلغ 64% منذ شهر مارس وحتى الآن.
ووفقا لفوزي، تفاوتت زيادة الأسعار بحسب الشركات، حيث ارتفعت الكرتونة من إحدى الشركات لتسجل 250 جنيها، مقارنة بـ220 جنيها في نوفمبر، موضحا أن هذا السعر جملة، والكرتونة تحتوي على 8 عبوات زنة 1.5 لتر.
وبحسب فوزي، زاد سعر الكرتونة التي تحتوي على (12 عبوة زنة لتر واحد) لتسجل 280 جنيه،مقارنة بـ245 جنيها، مشيرا إلى أن تلك الكرتونة كانت تسجل 170 جنيها في بداية شهر مارس 2022.
وأشار إلى أن سعر العلبة للمستهلك النهائي ارتفع بحوالي 3 جنيهات في جميع الشركات خلال الزيادة الأخيرة، مشيرا إلى أن العبوة التي كانت تسجل 25 جنيها، زادت إلى 27.5 و28 جنيها.
وأرجع فوزي تلك الزيادة إلى نقص مستلزمات الإنتاج وعلى رأسهم اللبن المجفف، مشيرا إلى أن قلة المعروض من تلك المكونات أدى إلى ارتفاع شديد في الأسعار، فضلا عن تضاعف أسعار التعبئة والتغليف.
من جانبه، قال رامي المنوفي، سكرتير شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية التجارية، إن شركات الألبان أعلنت في نهاية نوفمبر الماضي عن زيادة حوالي 10% في أسعارها لشهر ديسمبر الجاري.. مضيفًا أن الأسعار ارتفعت أكثر من مرة منذ شهر مارس وحتى الزيادة الأخيرة المعلنة.
وأرجع المنوفي، زيادة أسعار اللبن المعبأ إلى زيادة تكلفة الإنتاج نتيجة ارتفاع سعر الصرف وزيادة أسعار المستلزمات المستوردة، فضلا عن ندرة توافرها بالأسواق المحلية لعدم وجود إفراجات جمركية عن الشحنات المحتجزة بالموانئ المصرية.
وأوضح المنوفي، أن صناعة اللبن المعبأ تحتاج إلى لبن مجفف يتم استيراده من الخارج ويمثل أكثر من 40% من التكلفة، مشيرا إلى أن سعر الشيكارة قفز من مستويات 1.5 و1.6 ألف جنيه (الشكارة تزن 25 كيلو)، إلى 3.2 ألف جنيه، مشيرا إلى أن تلك الزيادة جائت على عدة مرات خلال العام الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *