شريف بدوي يكتب: كيف تؤثر التكنولوجيا على السياسة؟

سنلقي نظرة عميقة على ثلاث طرق رئيسية تؤثر فيها التكنولوجيا على المشهد السياسي.

هناك الكثير من الموضوعات السياسية الساخنة. ومع ذلك ، فإن البعض متجذر بعمق في الخطاب السياسي لدرجة أنهم لا يظهرون فقط كموضوع ساخن في مسار الحملة الانتخابية ، بل يؤثرون على المكائد وراء الكواليس ، وحتى الطريقة التي ننظر بها نحن ، كمواطنين عاديين ، إلى السياسة ونستهلك المعلومات السياسية. تلعب التكنولوجيا دورًا رئيسيًا في تشكيل المشهد السياسي. في هذا المقال ، سنلقي نظرة عميقة على ثلاث طرق رئيسية تؤثر بها التكنولوجيا على السياسة – كأداة للفاعلين السياسيين في مسار الحملة الانتخابية ، كموضوع سياسي مثير للانقسام في كثير من الأحيان وباعتباره لغمًا أرضيًا محتملاً يمكن أن يقلب التطلعات السياسية.

التكنولوجيا كأداة للفاعلين السياسيين

ربما تكون الطريقة الأكثر وضوحًا التي تؤثر بها التكنولوجيا على السياسة هي كأداة للجهات الفاعلة السياسية مثل السياسيين والحكومات والمنظمات الأخرى لتحديد أعضاء الجمهور والتفاعل معهم وحشدهم بشكل أفضل ، بالإضافة إلى بث الرسائل السياسية. نرى هذا عمليًا في كل مرة نشاهد فيها إعلانًا تجاريًا على التلفزيون ، أو نشاهد إعلانًا سياسيًا على Facebook أو نتلقى نشرة إعلانية عبر البريد.
تتضمن طريقتان من أقوى الطرق لاستخدام التكنولوجيا كأداة جمع البيانات واستخدام الوسائط الرقمية. على سبيل المثال ، ارتقى باراك أوباما إلى منصب رئيس الولايات المتحدة إلى حد كبير بفضل الجهود الثورية وغير المسبوقة في جمع البيانات الدقيقة حول التركيبة السكانية وأنماط التصويت للناخبين الرئيسيين في جميع أنحاء الولايات المتحدة. لطالما كان جمع البيانات جانبًا رئيسيًا من الحملات السياسية والإعلامية ، لكن نجاح الرئيس أوباما جعل جمع البيانات في طليعة الاهتمام الوطني.

في السنوات التالية ، أصبح جمع البيانات المركز والدقيق – حول كل شيء من سلوك التصويت السابق إلى دخل الأسرة إلى أنماط تصفح الإنترنت – جزءًا أساسيًا من أي حملة سياسية حديثة (وناجحة). تُستخدم البيانات لإنشاء حملات تسويقية لبث رسائل سياسية ، وتنمية علاقات المانحين لطلب تبرعات إضافية ، بالإضافة إلى تحديد الناخبين الجدد ومساعدتهم في الوصول إلى صناديق الاقتراع.

على نفس المنوال ، فإن الطريقة الأخرى التي تؤثر بها التكنولوجيا على السياسة أكثر دقة: في إثبات المصداقية مع كتل تصويت معينة. على سبيل المثال ، قام Beto O’Rourke (أحد المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020) ببناء حملة رئاسية على الاستخدام غير التقليدي لوسائل التواصل الاجتماعي. سواء كان يشارك مقطع فيديو لنفسه وهو يتذوق المأكولات المحلية أثناء توقف الحملة أو يدوّن أفكاره حول قسوة التواجد على الطريق، ظل أمل أورورك في أن يلقى اعتماده الكبير على التكنولوجيا صدى لدى الناخبين من جيل الألفية الذين يقضون حياتهم في كثير من الأحيان. الوقت بطرق مماثلة.

التكنولوجيا كموضوع سياسي ومنصة حملة

الأمر الأكثر إثارة للجدل هو أن معظم المرشحين السياسيين والعديد من المنظمات السياسية لديهم مواقف قوية بشأن العديد من الموضوعات التي لها علاقة بالتكنولوجيا ، مثل خصوصية البيانات. يشعر العديد من السياسيين (وأفراد الجمهور) بقوة بتأمين حقوق الأفراد في الخصوصية . أصبح “الحق في النسيان” مصطلحًا دارجا ، وفي بعض الدوائر السياسية ، مثل الحزب التحرري ، يعد هذا الحق أمرًا ضروريًا للحرية الشخصية مثل حرية التعبير.

موضوع آخر ذو صلة هو الوصول العادل إلى التكنولوجيا. تفتقر العديد من مناطق العالم (حتى في بعض البلدان المتقدمة للغاية مثل الولايات المتحدة) إلى الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة وهذا الظلم يولد المزيد من عدم المساواة. يمكن أن يلعب الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة دورًا رئيسيًا في التخفيف من العديد من المشكلات الاجتماعية ، مثل التفاوتات التعليمية والصحية. غالبًا ما يتعذر الوصول إلى المنصات التعليمية التجريبية ، مثل الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت (MOOCs) ، فضلاً عن التقنيات الصحية المبتكرة ، مثل تطبيقات الرعاية الصحية عن بُعد واللياقة البدنية ، تمامًا في مناطق العالم التي يمكن أن تستفيد منها أكثر من غيرها.

غالبًا ما يأخذ سكان المدن الكبرى والمتوسطة الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة كأمر مسلم به ، حتى أنهم يتوقعون ذلك في معظم الأماكن العامة ، مثل المكتبات والمدارس والمتنزهات والساحات العامة في وسط المدينة. ولكن بعد ساعة واحدة فقط خارج مدينة صغيرة ، قد يكون من الصعب العثور على النطاق العريض ، مما يحد غالبًا من فرص السكان. ليس من غير المألوف أن يقوم أعضاء مجلس الشيوخ من بعض الولايات الذين لديهم تأثير واسع على التصويت بسبب قلة عدد أعضاء مجلس الشيوخ ، بإعطاء الأولوية لوصول ناخبيهم إلى الإنترنت واسع النطاق في حملاتهم.

أخيرًا ، هناك موضوع سياسي ساخن آخر وهو تنظيم شركات التكنولوجيا الكبرى التي تزداد قوة أكثر فأكثر. ليس من الصعب المجادلة بأن شركات مثل Google أو Facebook أو Amazon أو Apple أقوى من العديد من البلدان في العالم ، وبالتالي فإن اهتمام هذه الكيانات يعد أيضًا موضوعًا شائعًا في مسار الحملة. في شهر مارس الماضي منع الرئيس ترامب استحواذ شركة Broadcomm على عملاق البنية التحتية للتكنولوجيا Qualcomm ، بحجة الأمن القومي. كانت هذه خطوة مثيرة للجدل ، حتى بالنسبة لبعض أعضاء حزبه السياسي ، الذين اعتبروا أن مثل هذه التحركات التنظيمية تضر بالنمو الاقتصادي.

التكنولوجيا كأداة للجمهور

السياسيون والمنظمات السياسية ليسوا هم الوحيدون الذين يستخدمون التكنولوجيا لتشكيل السياسة. أدى ظهور المنصات الرقمية ، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي ، إلى منح المواطنين الأدوات اللازمة للتأثير في التغيير السياسي على مستوى لم يسبق له مثيل. على سبيل المثال ، يعزو العديد من الخبراء إلى حد كبير عملية إزالة الزعماء السياسيين الأقوياء في جميع أنحاء الشرق الأوسط خلال الربيع العربي لعام 2011 إلى قوة وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة ، مثل WhatsApp ، التي مكنت المواطنين من تنظيم وبث رسالتهم بسرعة في جميع أنحاء العالم . انتشرت مقاطع الفيديو على Facebook و Vine للاحتجاجات ووحشية الشرطة على نطاق واسع وتم بثها على وسائل الإعلام العالمية ، مثل CNN و BBC.

هناك طريقة أخرى تؤثر بها التكنولوجيا على السياسة نحو الأفضل وهي من خلال طريقة أكثر إثارة للجدل ولكنها فعالة مع ذلك: فضح السلوك غير الأخلاقي أو غير القانوني. على سبيل المثال ، أدى “الأثر” الذي خلفته الوسائط الرقمية وراءه إلى سقوط أنتوني وينر ، الذي كان يومًا ما نجمًا ساطعًا في الحزب الديمقراطي ، والذي كان ينخرط في سلوك غير لائق على Snapchat مع قاصر.

التكنولوجيا كسيف ذو حدين

كما يعلم أي مدير تكنولوجيا معلومات ، فإن نفس التطورات في التكنولوجيا التي تسمح لنا بالعمل واللعب بطرق لم يسبق لها مثيل تسمح أيضًا للجهات الشائنة بإحداث اضطراب أو ضرر لم يسبق له مثيل. بينما يقضي بعض المتسللين ساعات لا تحصى في محاولة الوصول إلى المعلومات الشخصية أو المالية ، يكرس الكثير منهم لتعطيل العالم السياسي. غالبًا ما تتجاوز هذه الجهود الاختراق البسيط من أجل القرصنة. على سبيل المثال ، تكرس منظمة القرصنة المجهولة Anonymous نشاطها على فضح المعلومات السياسية والحكومية الحساسة لصالح الجمهور.

على نفس المنوال ، ولكن مع وجود عزيمة أكثر تركيزًا على المهمة ، هو ظهور “الأخبار الكاذبة” ، وهو مصطلح تمت صياغته خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016. الأخبار الكاذبة هي وسائل إعلام تكتب وتنشر عادة بقصد التضليل ، من أجل الإضرار بكيان أو بشخص ، أو لتحقيق مكاسب مالية أو سياسية. غالبًا ما تستخدم الأخبار المزيفة عناوين الأخبار المثيرة أو غير النزيهة أو المفبركة بشكل صريح لزيادة عدد القراء. قدم الإنترنت للأخبار المزيفة منصة لا مثيل لها للتوزيع. عندما تتصفح الإنترنت وترى عنوانًا فظيعًا في شريط جانبي ، فمن المحتمل أنك ترى clickbait ، والتي تحقق أرباحًا من توزيع الأخبار المزيفة.

السياسة والمصدر المفتوح

لقد اكتشفنا العديد من الجوانب حول تقاطع التكنولوجيا والسياسة. الشيء الوحيد الذي تشترك فيه كل هذه المواضيع هو الشغف. يتمتع المواطنون بآراء قوية حول دور التكنولوجيا في حياتنا ، لذلك فلا عجب أن يقوم الفاعلون السياسيون والمنظمات بدمجها في استراتيجيات حملاتهم ومنصاتهم وفقًا لذلك. يأتي هذا الشغف نفسه حول دور التكنولوجيا في Acquia ، وذلك بفضل التزامنا القوي تجاه مجتمع المصادر المفتوحة ، والذي تم بناؤه على فلسفة التعاون والوصول والتنوع والمساواة.

في حين أنه من غير المحتمل أن يشارك المرشحون للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024 في حملتهم على قضية تتعلق ببرمجيات المصدر المفتوح ، فمن المحتمل جدًا أن يكون لديهم مواقف بشأن القضايا المتعلقة بمنصة Acquia ومهمتها ، وقد يؤثر بعضها على الأحداث. عملنا. قد تكون هذه دنيوية إلى حد ما ، مع التركيز على قوانين الملكية الفكرية أو الضرائب. بدلاً من ذلك ، يمكن أن تكون مثيرة للجدل للغاية ، مثل حيادية الشبكة أو التنوع في مكان العمل ، وكلاهما من القضايا التي تكمن في نفس خطوط الصدع التكنولوجية والأخلاقية التي نشأ عنها مجتمع المصادر المفتوحة.

لطالما ارتبطت التكنولوجيا والسياسة ببعضهما البعض ، حيث يعود تاريخهما إلى الثورة الصناعية ، مما أدى إلى بعض القضايا الأكثر أهمية في التاريخ الأمريكي ، مثل حماية العمال. لكن في السنوات الأخيرة ، أصبح لا ينفصلان إلى حد ما. لا يمكنك الانخراط في السياسة دون الانخراط في التكنولوجيا ، ولا يمكنك استخدام التكنولوجيا – سواء كنت صاحب رؤية تقنية ، أو مستهلكًا للوسائط الرقمية ، أو متعطشا للتويتر – دون الانخراط في السياسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *