زيادة في أسعار الدواجن وبيض الطعام.. الفراخ البلدي بـ53 جنيها للكيلو.. وكرتونة البيض الأحمر بـ68 جنيها

الفراخ البيضاء تسجل 37 جنيها للكيلو والفراخ الحمراء “ساسو” بـ47 جنيها.. وكرتونة البيض البلدي بـ68 جنيها 

كتب- حسين حسنين 

شهدت أسعار الدواجن وبيض الطعام، زيادة جديدة في أسعارها خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، فيما وصلت أسعار كرتونة البيض إلى أسعار قياسية بزيادة تقدر بحوالي 50% عن سعرها بداية العام. 

وسجلت أسعار الفراخ البيضاء متوسط 37 جنيها للكيلو، فيما جاءت أسعار الفراخ البلدي بقيمة 53 جنيها للكيلو، وسجلت أسعار الفراخ “ساسو” 47 جنيها للكيلو. 

فيما وصل سعر كرتونة البيض الأحمر إلى 68 جنيهًا، فيما سجل سعر كرتونة البيض الأبيض 66 جنيهًا، وسجل سعر كرتونة البيض البلدي 68 جنيهًا. 

وعلى مدار عام 2022، شهدت أسعار البيض زيادة متواصل، حيث بدأت الأسعار مع بداية العام عند متوسط 46 جنيها للكرتونة، وظل في زيادة وحتى وصل إلى السعر الحالي. 

وفي 30 أغسطس الماضي، قال أعضاء وقيادات بشعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، إنه من المتوقع زيادة أسعار كرتونة البيض خلال الفترة المقبلة، بسبب قلة المعروض نتيجة انسحاب العديد من المنتجين والعاملين من المنظومة. 

وتوقع، آنذاك، أحمد نبيل، نائب رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، في تصريحات صحفية، ارتفاع أسعار البيض، معللا ذلك لـ”انخفاض المعروض من البيض تزامنا مع خروج عدد من المنتجين من المنظومة”. 

وأشار نبيل في تصريحاته إلى أن هناك سببين وراء أزمة أسعار البيض، وهي قلة المبيعات بسبب ارتفاع سعره ما أدى إلى انخفاضها لأقل من تكلفة الإنتاج ما سبب خسائر كبيرة للمنتجين. 

بدوره، طالب محمود عناني رئيس اتحاد المنتجين، في تصريحات صحفية أيضا، الدولة بتوفير الأعلاف بأسعار جيدة تساعد على الشراء والتشغيل بدلا من انسحاب المنتجين. 

وارتفع سعر طن الأعلاف خلال الفترة الماضية من 3 ألاف جنيه للطن إلى 8 ألاف جنيه، وذلك تأثرا بالحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت بشكل كبير على حركة بيع وشراء واستيراد الأعلاف والحبوب. 

ويعاني المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *