زوجة الناشر أيمن عبد المعطي تنشر أول صورة له بعد إخلاء سبيله: أخيرا حر

نشرت الزميلة الصحفية زينب مصطفى، زوجة الناشر أيمن عبد المعطي، صورة لزوجها بعد إخلاء سبيله، اليوم الاثنين، قائلة عبر حسابها على “فيسبوك”: ” لحمد لله أيمن أخيرا حر”. 

كانت زينب مصطفى قالت إنه إبلاغها بصدور قرار بإخلاء سبيل زوجها الناشر أيمن عبد المعطي، المحبوس احتياطيا منذ نحو 3 سنوات ونصف السنة. 

وقالت زينب مصطفى عبر حسابها على موقع “فيسبوك”، الإثنين: “اتبلغنا دلوقتي بصدور قرار باخلاء سبيل ايمن عبد المعطي من النيابة. لسة معندناش اي تفاصيل حوالين الكيفية أو الإجراءات”. 

اضغط هنا

وأكد المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، صباح الإثنين، أنه سيتم الإفراج عن عدد من السياسيين المحبوسين خلال الساعات القليلة المقبلة، بينهم الناشر أيمن عبدالمعطي، المحبوس احتياطيا منذ نحو 3 سنوات ونصف السنة، والناشط شريف الروبي المحبوس منذ ديسمبر 2020. 

وقال العوضي عبر “فيسبوك”: خلال ساعات قليلة من الأن يتم الإفراج عن عددٍ من الشباب بينهم كل من؛ ايمن عبد المعطي عبد الرسول ورد، محمد رضا السيد جمعه، شريف الروبي، محمد وليد سعد، سامح سعودي”. 

وألقت قوات الأمن في 18 أكتوبر 2018، القبض على عبدالمعطي وأحالته لنيابة أمن الدولة العليا، التي حققت معه في اتهامات بنشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية، وقررت حبسه على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018. 

وتوالى تجديد حبسه حتى أغسطس 2020 الماضي، حيث قررت غرفة المشورة بمحكمة الجنايات إخلاء سبيله بتدابير احترازية، لكنه القرار لم ينفذ؛ ففي أثناء إنهاء إجراءات إخلاء السبيل، فوجئ محامي عبد المعطي بعدم التواصل معه، حتى ظهر لاحقا في نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق في قضية جديدة، حملت رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، حيث جرى حبسه ويتم التجديد له على ذمتها حتى كتابة هذه السطور. 

أما الناشط شريف الروبي فألقي القبض عليه في ديسمبر 2020.  

وكان الروبي قد ألقي عليه سابقا يوم 6 أبريل 2018 في محافظة الإسكندرية، واختفى لمدة 8 أيام، قبل عرضه على نيابة أمن الدولة العليا يوم 16 أبريل من العام ذاته، للتحقيق معه على ذمة القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة، ليتم حبسه منذ هذا التاريخ مدة قارب العام ونصف، حتى قررت محكمة الجنايات في 22 يوليو 2019 إخلاء سبيله، ليتم تدويره بعد شهرين على ذمة القضية رقم 1111 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمحبوس فيها منذ ديسمبر من العام نفسه.  

وقال المحامي طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، لـ(درب)، الأحد، إنه سيتم خروج مجموعة من المحبوسين غدا، ومجموعة يوم الخميس القادم، وإنه سيتم التعامل تباعًا مع الأمر بشكل أسبوعي.  

وعلمت (درب) من مصادر أنه سيتم خروج 5 من المحبوسين الإثنين ومثلهم الخميس، ولم يتسن لـ درب معرفة الأسماء أو التأكد من العدد.  

وكانت أولى قوائم الإفراج عن المحبوسين أعلن عنها العوضي في وقت سابق، وقال إنها ستشمل أكثر من 1000 من السجناء، لكنه لم يحدد تحديدا موعد إخلاء سبيلهم.   

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر خلال إفطار الأسرة المصرية في نهاية شهر رمضان الماضي، إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي للنظر في أوضاع وظروف المحبوسين.   

وبحسب التشكيل الجديد للجنة، تشمل عضوية، المحامي طارق العوضي، النائب طارق الخولي، النائب محمد عبد العزيز، كريم السقا، والقيادي العمالي كمال أبو عيطة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *