رويترز: مصر تتحول عن نظام مناقصات القمح إلى “الصفقات المباشرة” وسط حالة من الاضطراب بسبب أوكرانيا

مصر إحدى أكبر مستوري القمح في العالم لم تطرح مناقصات منذ إلغاء مناقصة يوليو واختارت شراء 1.6 مليون طن عبر محادثات مباشرة مع شركات عالمية

كتب – أحمد سلامة

قالت وكالة الأنباء “رويترز” إن مصر اشترت مؤخرًا أكثر من 130 ألف طن من القمح الروسي عبر محادثات مباشرة، ونقلت عن عدد من التجار قولهم إن مصر تجري أحدث جولة من محادثاتها لشراء القمح عن طريق “الشراء المباشر”، وهو نظام قالت الحكومة إنه يمكن أن يوفر أسعارًا أكثر جاذبية منذ أن عطلت الحرب في أوكرانيا أسواق الحبوب.
وأشارت مصادر إلى أن الهيئة العامة للسلع التموينية، مشتري الحبوب في مصر، أجرت محادثات خاصة مع ثلاثة موردين على الأقل يوم الأربعاء، حسب “رويترز”.
ولفتت وكالة الأنباء إلى أن مصر، إحدى أكبر مستوردي القمح في العالم، لم تطرح مناقصات شراء دولية منذ أن ألغت مناقصة في يوليو.. وبدلاً من ذلك، اختارت الدولة شراء أكثر من 1.6 مليون طن من القمح من خلال محادثات مباشرة خاصة مع شركات عالمية.
وأكدت “رويترز” أن الحكومة المصرية تسعى إلى تنويع مصادر إمدادات القمح وخيارات الشراء في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير، الأمر الذي عطل أسواق الحبوب وألقى بظلال من الغموض على الصادرات عبر البحر الأسود.
وذكرت تقرير الوكالة إلى أنه في مايو الماضي وافق مجلس الوزراء على شراء إمدادات القمح العالمية من خلال العروض المباشرة من الشركات أو الحكومات المرسلة إلى الهيئة العامة للسلع التموينية، في محاولة لتعزيز احتياطياتها من القمح.. مشيرة إلى أنه وبحسب وزارة التموين، فإن احتياطيات مصر الحالية من القمح تبلغ نحو سبعة أشهر.
وقال وزير التموين علي مصيلحي لـ”رويترز” إنه “يمكننا الحصول على أسعار وظروف أفضل مقارنة مع وجود عطاءات عالمية”، مضيفًا أن المحادثات الخاصة تسمح باستمرار مفاوضات الأسعار لأيام بدلاً من ساعات.. لكن عندما تكون الأسواق مستقرة، فلا فرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *