رويترز: توقعات بنمو الاقتصاد المصري بمعدل 5.1% خلال العام المالي الحالي وتزيد إلى 5.5% العامين التاليين

وكالات

أظهر استطلاع أجرته رويترز أن الاقتصاد المصري من المتوقع أن ينمو بمعدل 5.1% في السنة المالية حتى يونيو 2022 وأن يتسارع النمو إلى 5.5% في العامين التاليين مع استمرار انتعاش قطاع السياحة وتراجع تأثيرات جائحة فيروس كورونا.

وقال البنك المركزي المصري، الشهر الماضي، إن معدل النمو ارتفع إلى 7.7% في الربع الأخير من السنة المالية السابقة فيما يشير إلى نمو بمعدل 3.3% في 2020-2021 بالكامل ارتفاعا من تقديرات بأن يبلغ 2.8%.

وتوقع اقتصاديون في يوليو نموا بمعدل 5% في العام المنتهي في يونيو المقبل.

وكشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، أن النتائج المبدئية تشير إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر بحدود 3.3% خلال العام المالي الماضي 2020 / 2021.

وقالت خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء بتاريخ 1 سبتمبر الماضي، إن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي قفز خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي ليصل إلى نحو 7.7%. ورجحت “السعيد”، ارتفاع معدل النمو إلى 5.4% خلال العام المالي الجاري، بدعم النمو الكبير المتوقع في مؤشرات أداء الربعين الأول والثاني.

وأوضحت أن النتائج المحققة تؤكد الاتجاه المتزايد لمعدلات النمو ربع السنوية خلال العام المالي 2020-2021 والتي ارتفعت من 0.7% في الربع الأول إلى 2% في الربع الثاني ثم إلى 2.9% في الربع الثالث، على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهها الاقتصاد المصري خلال هذا العام بسبب تداعيات أزمة جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي حقق قفزة كبيرة؛ ليصل إلى نحو 7.7% مقارنة بحوالي -1.7% في الفترة ذاتها من العام المالي السابق عليه (أبريل – يونيو).

وقالت إن النتائج المحققة يؤكد الاتجاه المتزايد لمعدلات النمو ربع السنوية خلال العام المالي 2020 / 2021، والتي ارتفعت من 0.7% في الربع الأول إلى 2% في الربع الثاني ثم إلى 2.9% في الربع الثالث، على الرغم من التحديات الكبيرة التي واجهها الاقتصاد المصري خلال هذا العام بسبب تداعيات أزمة جائحة كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *