ذكرى عيد ميلاد جديدة يقضيها شريف الروبي في محبسه.. حملته تطالب بالتدوين عنه وتذكره.. ومطالب بالإفراج عنه: كفاية سنين السجن!

كتب- درب

يمر اليوم، 26 مايو، ذكرى ميلاد الناشط السياسي المحبوس شريف الروبي، لينضم إلى مناسبات شخصية وعائلية عديدة قضاها شريف وحيدا في محبسه الممتد منذ سنوات إلا أشهر قليلة.

وبالتزامن مع هذه المناسبة، أطلقت حملة “الحرية لشريف الروبي” حملتها للمطالبة بالإفراج عنه وعن كل سجناء الرأي، إضافة إلى المطالبة بالكتابة والتدوين عنه حتى لا يشعر بالوحدة معنويا.

وتجربة حبس يقضيها الروبي، بعد أقل من 3 أشهر ونصف من الإفراج عنه في حبسته السابقة، كان يأمل في حياة جديدة يربي فيها أطفاله ويسعى ليعوضهم عن فقدانه لسنوات في أكثر من قضية منذ القبض عليه المرة الأولى في 2018، ولكن لأحدهم كان رأيا أخر.

ومساء السبت 17 سبتمبر 2022، كشفت المحامية الحقوقية ماهينور المصري عن ظهور شريف الروبي في نيابة أمن الدولة العليا، التي قررت حبسه 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم 1634 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

وجهت النيابة إلى شريف الروبي بحسب المحامية ماهينور المصري، اتهامات بنشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية، وهي نفس الاتهامات التي سبق وحبس عليها شريف.

تنوعت الرسائل التي أطلقها سياسيون وحقوقيون حول القبض على الروبي، ولكن توحدت مطالبهم بالإفراج عنه وإنقاذه من الدخول في دومة حبس جديدة قد تستمر لفترات، لا لشيء سوى لحديثه عن أوضاعه بعد الخروج من السجن.

وقالت منى سيف: “شريف الروبي تم الإفراج عنه قبل القبض عليه مجددا بثلاثة أشهر، تعكس تغريداته منذ ذلك الحين الألم الذي يتعامل معه، كم كان مكتئباً وكيف لم يستطع التوقف عن التفكير في أولئك الذين ما زالوا في السجن”.

ألقي القبض عليه سابقا يوم 6 أبريل 2018 في محافظة الإسكندرية، واختفى لمدة 8 أيام، قبل عرضه على نيابة أمن الدولة العليا يوم 16 أبريل من العام ذاته، للتحقيق معه على ذمة القضية 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة، ليتم حبسه منذ هذا التاريخ مدة قارب العام ونصف، حتى قررت محكمة الجنايات في 22 يوليو 2019 إخلاء سبيله، ليتم تدويره بعد شهرين على ذمة القضية الحالية.

ويُعرف هذا الإجراء بالتدوير، ويشير إلى إعادة سجن المتهمين في قضايا جديدة بعد إخلاء سبيلهم وعادةً بنفس الاتهامات السابقة، أو قد تكون قضية بدأت أثناء فترة حبسه الاحتياطي.

وفي 2020 خرج الروبي بقرار من محكمة جنايات إرهاب القاهرة، بعد قرابة عامين من الحبس الاحتياطي، ولكن عقب ذلك بفترة وجيزة تعرض للحبس من جديد وظل رهن الاحتجاز حتى إخلاء سبيله في 30 مايو 2022 ضمن مجموعة أخرى من المخلى سبيلهم.

تاريخ الروبي مع القبض والحبس ممتد لأكثر من ذلك، حيث إنه في نهاية 2015 تم القبض على شريف الروبي و3 من قيادات حركة 6 أبريل، على ذمة القضية رقم 20065 لسنة 2015 جنح الدقي، لاتهامهم بالتظاهر دون تصريح وإطلاق الألعاب النارية فجرا، وفي مارس 2016 أعلن نيابة الدقي حفظ التحقيقات في القضية.

لكن قبل نهاية شهر أبريل من العام نفسه، ألقي القبض على الروبي وآخرين في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية، والدعوة للتظاهر، ونسبت النيابة للمتهمين، في القضية 58 حصر أحداث طارئة، تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، والانضمام الى جماعة إرهابية، بهدف التحريض ضد نظام الحكم، وعقد اجتماعات على مقهى بالجيزة.

كما وجهت النيابة لهم اتهامات بالدعوة للتجمهر والتظاهر والمشاركة في أحداث 25 أبريل، اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، ونشر أخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تهدف لتكدير السلم والأمن العام، قبل صدور قرار بالإفراج بكفالة في شهر مايو التالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *