د.علاء عوض يرفض مقترح تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين: صلحوا الواقع بدلاً من البحث عن بدائل غريبة

عبد الرحمن بدر

أعلن الدكتور علاء عوض، الاستاذ بمعهد تيودور بلهارس، رفضه لمقترح تحويل الأطباء إلى صيادلة، وقال إن فكرة تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين غير مقبولة وتسئ إلى مهنة الطب ومهنة الصيدلة أيضا.

وأكد أن هجرة الأطباء ناتج واقع مهني واجتماعي طارد، خصوصًا للشباب، مضيفًا: “صلحوا الواقع بدلاً من البحث عن بدائل غريبة”.

وتابع عوض: “ما أفهمه أنه من الممكن فى زمن الوباء إيجاد السبل للاستفادة من كل أعضاء الأطقم الطبية بأقصى إمكانية خصوصا فى حالة وجود عجز فى القوى البشرية، وتدريب تخصصات من هذه الأطقم على القيام بأعمال تخص الأطباء فى حدود معينة، وتوظيفها فى هذه الأعمال مؤقتا، وهو أمر مقبول فى إدارة سياسات الأزمة، ولكن هذا أمر مختلف تماما عن منح ترخيص مزاولة الطب بشكل عام بعد الحصول على دورة دراسية تكميلية، الطب رحلة دراسة وتدريب طويلة ومستمرة، وليس مجرد دورة دراسية محدودة”.

يذكر أن نقابة الأطباء رفضت في وقت سابق مقترحا لتحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على دراسات معادلة للشهادة، وقالت النقابة إن المقترح أرسلته الأكاديمية الطبية العسكرية إلى النقابة لمناقشته.

وقالت نقابة الأطباء في بيان لها: “نرفض ذلك المقترح تماماً حيث أنه يضر بصحة المواطن المصرى وبسمعة مصر الطبية العالمية”.

ونشرت النقابة نص ردها والذي وجهته إلى اللواء طبيب أحمد التاودی رئيس الأكاديمية الطبية العسكرية، ردا على دعوته نقيب الأطباء لحضور اجتماع لمناقشة عمل دراسة لإمكانية تحويل الصيادلة إلى أطباء بشريين بعد حصولهم على الدراسات اللازمة المعادلة الشهادة.

وقالت نقابة الأطباء في ردها نحيط سيادتكم علما بان النقابة العامة للأطباء ترفض هذا المقترح تماما حيث أنه يضر بصحة المواطن المصري، حيث انه من المعلوم بالضرورة أن كل فئة من فئات الفريق الطبي لها دور هام جدا تقوم به فعلا، وتمارسه طبقا للأصول العلمية والمهنية وطبقا لنوعية الدراسة النظرية والعملية التي درستها لسنوات طويلة، ولا تستطيع أي فئة أن تحل محل الفئة الأخرى، ولا يجوز القول بأن أي دراسة مكملة يمكنها معادلة شهادة علمية وعملية مختلفة.

وحذرت النقابة من أن تنفيذ هذا المقترح سيضر بسمعة مصر الطبية العالمية، حيث أنه لا توجد أي سابقة لذلك في تاريخ مهنة الطب الحديث، وبالتالى فعلى من يرغب في إمتهان مهنة الطب ويكون مسئولا عن أرواح المصريين، فعليه أن يلتحق بالسنة الأولى من كلية الطب البشري، وبعد تخرجه وتدريبه يتم منحه ترخیص لمزاولة مهنة الطب.

وأثار المقترح جدلا واسعا على صفحات الأطباء والصيادلة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تداولت خطاب نقابة الأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *