دون قرار حتى الآن.. نظر تجديد حبس 8 متهمين سياسيين في 4 قضايا بينهم عمرو نوهان وزياد أبو الفضل وحلمي حمدون

كتب- حسين حسنين

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن الدائرة الخامسة جنايات إرهاب القاهرة، نظرت، اليوم الأحد، عدد من جلسات تجديد حبس المتهمين في قضايا سياسية باتهامات وفق قانون الإرهاب، ولكن دون قرار حتى كتابة هذه السطور.

وأشارت المفوضية إلى نظر تجديد حبس المحامي الحقوقي محمد حلمي حمدون ووالده حلمي عبد الحليم حمدون، على ذمة القضية رقم 1530 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وسبق وألقت قوات الأمن القبض على حمدون ووالده، وذلك بعد أسابيع من إطلاق سراحه على ذمة اتهامه في القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “أحداث 20 سبتمبر”.

وفي القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، نظرت الدائرة أمر تجديد حبس المحامي الحقوقي مهاب الإبراشي والباحث محمد عبد الغني.

وتعرض عبد الغني للاختفاء القسري على ذمة القضية قبل الظهور في نيابة أمن الدولة متهما على ذمتها، فيما تم تدوير مهاب الإبراشي على القضية بعد إخلاء سبيله في القضية الأولى التي حبس على ذمتها وأخلت المحكمة سبيله.

كما نظرت المحكمة أمر تجديد حبس “زياد السيد أبو الفضل” عضو حزب “العيش والحرية” – تحت التأسيس –، على ذمة اتهامه في القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة.

وأيضا نظرت الدائرة الخامسة أمر تجديد حبس المحامي الحقوقي عمرو نوهان، على ذمة اتهامه في القضية رقم 741 لسنة 2019 خصر أمن دولة عليا، وهي نفس القضية التي تضم المحامي الحقوقي هيثم محمدين.

ويواجه المتهمون في جميع القضايا، اتهامات بمشاركة/ الانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

وخلال الأسابيع الماضية، تكررت وقائع تجديد حبس المتهمين في القضايا السياسية دون حضورهم من محبسهم أو حتى السماح للمحامين بتقديم الدفاع في بعض الأحيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *