خطاب مفتوح من البياضي للرئيس: رغيف العيش أمن قومي.. الحل ضرب الفاسدين وليس الضغط على رؤوس المطحونين (نص كامل)

النائب البرلماني: الرغيف الغذاء الأساسي وقد يكون الوحيد لملايين المواطنين.. والفقراء تحملوا الكثير من عناء الإصلاح الاقتصادي

كتب: عبد الرحمن بدر

أعلن النائب فريدي البياضي تقدمه بخطاب مفتوح للرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن رفع الدعم عن الخبز.

وقال النائب في خطابه، إن رغيف العيش ليس فقط قوتاً للغلابة لكنه أمن قومي!، وإنه يرجوا إعادة النظر في هذا القرار أو في طريقة تطبيقه.

وتابع: أعلم أن هناك فساداً من بعض التجار في استغلال دعم الخبز، الحل في الضرب بيد من حديد على أيادي الفاسدين وليس في الضغط على رؤوس المطحونين!.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال إنه حان الوقت لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش، متابعا: “جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه، مش معقول أدى 20 رغيف بثمن سيجارة”.

وأضاف السيسي خلال افتتاح شركة سايلو فوودز بالمنوفية، الثلاثاء الماضي: “الكلام ده لازم يتوقف ونعيد تنظيمه بشكل مناسب ..رغيف العيش بيكلفنا 65 قرش وهذا الأمر لازم يتوقف”.

وقال السيسي: “قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة، لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة ، طيب يا ترى الأسعار بتبقا غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى”.

يذكر أن قانون التأمين الصحي الشامل، حدد زيادة أسعار السجائر في مصر، كأحد موارد دعم نظام التأمين الصحي، حيث تقرر فرض رسم قدره 75 قرشًا من قيمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلي، على أن تزداد كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا أخرى، حتى تصل إلى جنيه ونصف.

وبحسب قانون التأمين الصحي الشامل، تكون هناك زيادتان مرتقبتان لأسعار السجائر في مصر، بخلاف زيادة يوليو من أجل الوصول بالرسوم المقررة إلى 1.5 جنيه، والتي ستفرض على علب السجائر المحلية والمستوردة على حد سواء.

وإلى نص الخطاب المفتوح الذي تقدم به النائب فريدي البياضي نشره في صفحته الرسمية بمواقع التواصل.

خطاب مفتوح للسيد الرئيس:

أعلم ان رسالتي هذه ضد التيار وقد تكون تغريداً خارج السرب المقرب لكم ، لكنها رسالة من مواطن يحبكم و يحب الوطن ، مواطن يخدم وطنه من خلال عضويته بمجلس النواب، مواطن  أقسم أن يحترم الدستور والقانون، وأن يرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن يحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه.

سيدي الرئيس أعلم أن الدولة تتحمل مبلغاً كبيراً (٨٤ مليار جنيه) قيمة دعم رغيف الخبز، لكن رغيف العيش هو الغذاء الأساسي و قد يكون الوحيد لملايين المواطنين! سيدي الرئيس لقد تحمل المواطن الفقير الكثير، والكثير من عناء الإصلاح الاقتصادي، وما زال يتحمل ويتحمل. أعلم ان هناك فساداً من بعض التجار في استغلال دعم الخبز ، لكن الحل في الضرب بيد من حديد على أيادي الفاسدين وليس في الضغط على رؤوس المطحونين!

سيدي الرئيس اسمح لي أن أختلف مع من قالوا لسيادتك “أن رفع الدعم عن الخبز هو القرار صحيح و توقيته صحيح، وقالوا لكم انه لم يتخذه أحد من قبلكم لنقص الجرأة لديهم، أو لنقص شعبيتهم”.

سيدي الرئيس ان رغيف العيش ليس فقط قوتاً للغلابة لكنه أمن قومي!

سيدي الرئيس الإحصائيات تقول ان هناك   ٦٦ مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز ، لو كان رفع دعم الخبز أحد  اشتراطات المؤسسات المالية الدولية للاصلاح الاقتصادي فالحل هو صرف قيمة دعم الخبز (ال ٨٤ مليار جنيه) في صورة  دعم نقدي للمواطن البسيط و بذلك نقضي على فساد استغلال الدعم و على ذهاب الدعم لغير مستحقيه . سيدي الرئيس هذا القرار سيعطي فرصة ذهبية لأعدائكم وأعداء الوطن لاستغلالها في إثارة المواطن البسيط. سيدي الرئيس ليس كل من يهللون ويوافقون على قراراتكم يحبونكم. أرجو ان تعيدوا النظر في هذا القرار او في طريقة تطبيقه .

فريدي البياضي

مواطن مصري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *