خالد علي: إسماعيل الإسكندراني أصيب بالسكر في محبسه ويمر بحالة نفسية سيئة وفقد الأمل في العفو عنه.. أدعو لك يا صديقي

كتب- درب

كشف المحامي الحقوقي خالد علي، عن إصابة الباحث إسماعيل الإسكندراني بمرض السكري داخل محبسه، إلى جانب مروره بحالة نفسية سيئة بسبب وفاة والدته وعدم قدرته على توديعها.

وأضاف خالد علي، أن أسرة إسماعيل أبلغته بأنه “فقد الأمل في الحصول على عفو، وأنه سيكمل عشر سنوات في السجن بسبب ما نسب إليه جراء عمله البحثي والصحفي”.

وتوفت والدة إسماعيل الإسكندراني في 18 مايو 2021، ووقتها أطلق أصدقاء إسماعيل حملة بعنوان (خرجوا إسماعيل يدفن والدته) للمطالبة بالإفراج عنه ومنحه هذا الاستثناء، لكنه لم يحدث.

يذكر أنه المحكمة العسكرية قضت بسجن الباحث والصحفي إسماعيل الإسكندراني لمدة عشر سنوات، في القضية رقم (18) لسنة 2018.

واتهم الإسكندراني بنشر خرائط تخص القوات المسلحة، والانضمام إلى جماعة من شأنها العمل على إسقاط الدستور والقانون، وإساءة استخدام وسائل الاتصالات، وهي التهم التي نفاها.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت القضية إلى النيابة العسكرية، التي باشرت التحقيق مع الإسكندراني من دون علم فريق الدفاع عنه، أو حضور أحد المحامين، وذلك بعد انقضاء المدة القانونية لحبسه احتياطياً من دون إحالة للمحكمة، وهو ما كان يستوجب سقوط الحبس الاحتياطي، والإفراج عنه وفقاً للمادة (143) من قانون الإجراءات الجنائية.

يذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على الإسكندراني من مطار الغردقة أثناء عودته من العاصمة الألمانية برلين، في 29 نوفمبر 2015.

ونفى الاسكندراني خلال التحقيقات ما نسب إليه من نشر أخبار كاذبة عن سيناء والانضمام لجماعة محظورة.

والإسكندراني من مواليد الإسكندرية عام 1983وكان يعمل باحثاً متطوعاً في المركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وصحفيا حرا بجريدة السفير العربي، وباحثا زميلا لمبادرة الإصلاح العربي في باريس، وهو متخصص في شؤون سيناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *