حمدين صباحي: ليس أمام مصر الآن إلا الدفاع الشرعي عن النفس بتدمير السد الإثيوبي

أكد حمدين صباحي، المرشح الرئاسي الأسبق، أنه ليس أمام مصر الآن إلا الدفاع الشرعي عن نفسها بتدمير سد النهضة الإثيوبي، وذلك في ظل عزم أديس أبابا الملء الثاني لسد النهضة بصورة أحادية.

وقال صباحي عبر حسابه على موقع «فيسوك»، الثلاثاء: «دقت ساعة الحقيقة، وليس أمام مصر ، الآن الآن وليس غدا، إلا الدفاع الشرعي عن النفس بتدمير السد الأثيوبي وإلغاء الملء الثاني الى غير رجعة».

وأضاف: «لو لم نفعل، لا قدر الله، فإننا نستسلم لأعمق هزيمة في تاريخ مصر منذ بدأت مصر التاريخ. هزيمة نكراء لا نخسر فيها المياة وحدها بل السيادة والاستقلال والحياة».


وشدد المرشح الرئاسي الأسبق أنه لا يوجد حل وسط؛ «إما تدمير السد أو تدمير مصر»، مستطردا: «فليتحمل كل مصري مسئوليته ويتهيئ للدفاع عن مصر العظيمة بكل مايملك، ولنتعلم من أبطال فلسطين الفارق بين شرف المقاومة ومهانة الاستسلام».

وختم صباحي منشوره قائلا: «اللهم أنصر المقاومين في فلسطين. اللهم هيئ لمصر أمر رشد يمكنها من القيام بواجبها ويحفظها ويعزها ويقيها سوء المنقلب قبل فوات الأوان».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد أن مصر متمسكة بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانونى منصف وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف، مشدداً على أن مصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية.

وقال الرئيس المصري، يوم 30 مارس، إن مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل.

يذكر أن مصر والسودان وإثيوبيا تتفاوض منذ 10 سنوات دون تحقيق أي نجاح حول حل قضية سد النهضة الإثيوبي بينما تصاعد التوتر حول في الأشهر الماضي بعد تنفيذ أديس أبابا عملية تشغيل أولى للمنشأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *