“حرية الفكر”: حجب 7 مواقع و62 انتهاكا لحرية الإعلام و67 للحقوق الرقمية و36 لحرية الإبداع.. حصيلة 2020

كتب- حسين حسنين

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، أبرز الإحصائيات التي توصلت إليها حول انتهاكات حرية الرأي والتعبير في مصر خلال عام 2020 المنصرم، والتي بلغت عشرات الانتهاكات في شكل أوجه متعددة.

وقالت المؤسسة، إن الانتهاكات التي رصدتها تم تقسيمها إلى، 62 انتهاكا لحرية الإعلام، و36 انتهاكا لملف حرية الإبداع، و67 انتهاكا للحقوق الرقمية، إلى جانب حجب 7 مواقع وروابط جديدة.

ومن بين المواقع التي تعرضت للحجب خلال عام 2020 كان موقع “درب” التابع لحزب “التحالف الشعبي الاشتراكي”، والذي يرأس تحريره الكاتب الصحفي خالد البلشي، حيث بدأت عملية الحجب يوم 9 ابريل 2020 بعد حوالي شهر من إطلاق الموقع في مارس من العام نفسه.

وأشارت المؤسسة إلى ارتفاع إجمالي أعداد المواقع التي تعرضت للحجب في مصر منذ 2017 إلى 553 موقعا ورابطا.

وقالت المؤسسة، إنها استندت في موقفها إلى ما تنص عليه المادة 68 من الدستور المصري من الحق في توفير وإتاحة المعلومات للمواطنين.

وقالت: “هو أمر بالغ الأهمية للأفراد والمجتمعات لحماية أنفسهم، ورغم موافقة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على مشروع قانون تداول المعلومات منذ عام 2017، فإن البرلمان المصري استمر في تأجيل مناقشة وإصدار هذا القانون، مما يؤثر بشكل واضح على الحق في توفير وإتاحة المعلومات الذي يعتبر من الركائز الأساسية للحفاظ على الصحة العامة أثناء الجائحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *