“حرية الفكر” تدعو لجنة العفو لإعلان معايير عملها وتطالب بوقف الحجب والعفو الرئاسي عن جميع المحكومين من “أمن الدولة طوارئ”

المؤسسة: لا معنى لأية حوارات تدعو إليها السلطة دون ان تنعكس الدعوة على الممارسات الحقيقية لأجهزتها


كتب- درب


دعت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، لجنة العفو المشكلة من قبل رئيس الجمهورية، إلى إعلان المعايير التي تقوم من خلالها بمهام عملها، كما دعت أيضا أجهزة الأمن للتوقف عن استهداف المواطنين على خلفية تعبيرهم عن آرائهم بشتى الصور.
كما طالبت المؤسسة، في تقريرها حول أوضاع حقوق الإنسان خلال الربع الثاني من عام 2022، رئيس الجمهورية إلى العفو عن جميع من صدرت عليهم أحكام من قبل محكمة أمن الدولة العليا طوارئ على خلفية تعبيرهم عن آرائهم.
وقالت المؤسسة، إنه يجب على السلطات المصرية “التوقف عن حجب المواقع الصحفية ووقف القيود التي تمارس ضد المواقع المستقلة”، فيما دعت النائب العام إلى الأمر فورًا بإخلاء سبيل جميع المحبوسين احتياطيًّا على ذمة قضايا الرأي والتوقف عن استهدافهم قضائيًّا.
وفي الوقت الذي قالت المؤسسة إنها ترحب بإخلاء سبيل عدد من المحبوسين على خلفية تعبيرهم عن رأيهم، ولكنها قالت إن “تلك التحركات ليست كافية لإبراز جدية السلطة الحالية في الحوار من أجل إصلاحات سياسية حقيقية تساهم في معالجة الوضع الحقوقي والسياسي المتردي الذي وصلت إليه مصر”.
وأضافت حرية الفكر والتعبير، أنه “لا معنى لأية حوارات تدعو إليها السلطة السياسية في نفس الوقت الذي لا تنعكس تلك الدعوة على الممارسات الحقيقية لأجهزتها المختلفة على الأرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *