“جنح أكتوبر” تغرم الصحفيين مجدي شندي وهاني رياض في قضية “سب زاهي حواس”.. و13 يناير نظر الاستئناف

شندي: لم نمارس أكثر من حقنا في النقد.. وكان الأولى بحواس استخدام حقه في الرد بدلا من مقاضاة الصحفيين في المحاكم

قال رئيس تحرير جريدة “المشهد” الكاتب الصحفي مجدي شندي، إن محكمة جنح 6 أكتوبر، برئاسة المستشار عبد الحميد عبد الحكم، أصدرت حكمًا بتغريمه والصحفي هاني رياض، وأستاذ الآثار عبدالفتاح البنا، مبلغ 6 آلاف جنيه وتعويض مدني مؤقت 10 آلاف جنيه، على خلفية اتهامهم، بسبّ وقذف ووزير الآثار السابق الدكتور زاهي حواس.

جاء ذلك على ذمة اتهامهم في الجنحة رقم 3870 لسنة 2021، المقدمة من حواس، يتهمهم بسبه وقذفه عبر حوار صحفي نشر في جريدة المشهد نهاية عام 2019.

وأضاف شندي لـ”درب”: “قدمنا استئنافا على الحكم الأولي، وتم تحديد جلسة 13 يناير 2022 لنظره، نحن لم نمارس أكثر من حقنا في النقد العام، ووقتها حاولنا الاتصال بالدكتور زاهي حواس لإعطائه حق الرد فيما هو منسوب إليه في حوار مع أستاذ الأثار، إلا أنه لم يتجاوب معنا”.

وتابع: “انتظرنا بعدها أن يرسل لنا تعليقه ضمن حقه في الرد، إلا أنه لم يفعل ذلك أيضا، بعدها قررت نيابة الدقي حفظ القضية لعدم وجود شبهة اتهام، بعد تحقيقات استمرت أشهر، مع ذلك لجأ حواس إلى رفع جنحة مباشرة أمام القضاء من خلال محامية العميد السابق لكلية الحقوق بجامعة القاهرة الدكتور محمود كبيش”.

واستكمل: “نتمنى أن ينصفنا ا لقضاء فيما يتعلق بالاستئناف على الحكم، على المسؤول العام قبول فكرة تعرضه للنقد بحكم كونه قائما بعمل عام، وهذا هو الدور الطبيعي للصحافة، مع الاحتفاظ بحقه بالرد أو التعليق باعتباره طرفا في القضية”.

واستكمل: “لم يستخدم حواس حقه في الرد، وكان من الأولى به فعل ذلك، بدلا من مقاضاة الصحفيين في المحاكمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *