تويتر يغلق حساب ترامب نهائيا بسبب خطر المزيد من التحريض على العنف.. والرئيس السابق: أفكر في تأسيس منصة خاصة

وكالات

قال موقع تويتر إنه قرر تعليق حساب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بشكل دائم خشية “حدوث المزيد من التحريض على العنف”.

وأضاف أن القرار اتخذ “بعد مراجعة دقيقة للتغريدات الأخيرة من حساب realDonaldTrump@  والسياق المحيط بها”.

وبعد إيقاف حساب الرئيس الأميركي دونالد ترامب نهائيا، أعلنت “تويتر” إيقاف حساب حملة ترامب الانتخابية، مرجعة ذلك لانتهاكها قواعدها.

وقال متحدث باسم تويتر إن استخدام ترامب لحساب آخر من أجل تجنب التعليق مخالف لقواعدنا.    

وكان حساب ترامب على تويتر قد أُغلق في وقت سابق لمدة 12 ساعة.

وقال الموقع حينها إنه سيعلّق حساب ترامب “بشكل دائم” إذا خرق قواعد المنصة مرة أخرى.

يأتي ذلك بعد أن غرد ترامب بعدة رسائل يوم الأربعاء، وصف فيها الأشخاص الذين اقتحموا مبنى الكابيتول الأمريكي بأنهم “وطنيون”.

وقال موقع فيسبوك الخميس الماضي إنه أوقف حساب ترامب “إلى أجل غير مسمى”. كما فرضت منصة الألعاب الشهيرة تويتش حظراً غير محدد على قناة الرئيس المنتهية ولايته التي استخدمها لبث تجمعاته.

وغرد ترامب من خلال الحساب الرسمي للرئيس الأمريكي لافتا إلى أنه “يفكر في احتمال تأسيس منصتنا الخاصة في المستقبل”، متهما الموقع بما وصفه بالتآمر لإسكاته

لكن موقع توتير قام بحذف التغريدات فور نشرها.

وتعليقاً على حظر حساب ترامب على تويتر، غرّد مستشار حملة ترامب الانتخابية جايسون ميلر قائلاً: “هذا مقزّز..إن كنت لا تعتقد بأنهم سيأتون من أجلك لاحقاً، فأنت مخطئ”.

وكان المئات من أنصار ترامب اقتحموا الأربعاء الماضي مبنى الكابيتول خلال جلسة أعضاء الكونجرس للتصديق على فوز بايدن. وأدّت أعمال العنف التي تلت اقتحام المحتجين إلى مقتل 5 أشخاص من بينهم ضابط شرطة.

وأتى حصار الكابيتول بعد ساعات على توجه ترامب إلى مناصريه قائلاً: “لن نستسلم أبداً، لن نخضع أبداً”.

ونشر تويتر بياناً أمس الجمعة جاء فيه أنه “في سياق الأحداث المروعة هذا الأسبوع، أوضحنا الأربعاء الماضي أن الانتهاكات الإضافية لقواعد تويتر من المحتمل أن تؤدي إلى هذا الإجراء بالذات.

وأشار البيان إلى أن “إطار المصلحة العامة لدينا موجود لتمكين الجمهور من الاستماع إلى المسئولين المنتخبين وإلى زعماء العالم بشكل مباشر. إنه مبني على مبدأ أن للناس الحق في مساءلة السلطة في العلن”.

وأضاف البيان: “أوضحنا منذ سنوات أن هذه الحسابات ليست فوق قوانيننا، ولا يمكنها استخدام تويتر للتحريض على العنف. سنستمر في الشفافية بشأن سياساتنا وبشأن تطبيقها”.

ووجّه نحو 350 موظفاً في تويتر هذا الأسبوع رسالة إلى الرئيس التنفيذي في الشركة، جاك دورثي، لمطالبته بحظر ترامب عقب أحداث الكابيتول.

وجاء في الرسالة: “رغم جهودنا لخدمة النقاش العلني، كنّا منبرا لترامب، وساعدنا في إشعال الأحداث المميتة في 6 يناير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *