تفاصيل مسابقة تعيين 30 ألف معلم وشروط التقديم والأوراق المطلوبة.. وشوقي: بدء التقديم من 2 حتى 24 يوليو والسن لا يزيد عن 35 عامًا

وزير التعليم: لن يضع أي معلم قدمه فى فصل إلا إذا كان ملما بنظام التعليم الجديد وسيتم إجراء اختبار صحة بدنية ونفسية للمتقدمين 

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل مسابقة تعيين 30 ألف معلم، ضمن 150 معلم مقرر تعينهم خلال 5 سنوات.  

وقال الوزير في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، إن المستندات المطلوبة للتقديم لمسابقة 30 ألف معلم منها المؤهل الدراسي وشهادة تأهيل وصورة من إيصال الإيداع المبلغ 22 جنيها مرسوم الامتحانات وأيضا بطاقة الرقم القومي، وسيتم رفض الطلب فى حالة تزوير مستندات، موضحا أن التقديم سيتم إلكترونيا عن طريقة بوابة الوظائف الحكومية من 2 يوليو حتى 24 يوليو من نفس الشهر، مشددا على أنه لا أفضلية لأحد. 

 وتابع أن شروط التقدم لمسابقة 30 ألف معلم ومعلمة، منها أن يكون مصرى وألا يزيد سن المتقدم عن 35 عاما من تاريخ نشر الإعلان، وأن يكون تربويا، وألا يقل التقدير العام عن جيد، وأن يجتاز التدريب المقرر والاختبار واختبار الصحى والرياضى والتدريب وكشف المخدرات، وأن يكون التقديم وفق الثابت فى بطاقة الرقم القومى ولم يسمح لأحد بالنقل قبل 5 سنوات وسداد مبلغ 22 جنيها مرسوم امتحانات. 

وأوضح أن المسابقة لديها ثقافة تستهدف السنوات المقبلة ودخول موجه من المعلمين تشيل التربية والتعليم الـ 20 سنة المقبلين . 

قال شوقى، إن هناك 5 مراحل  لتعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات، موضحا أن الدولة تردد موضوع الزيادة الزيادة السكانية، وهناك زيادة سنوية 800 ألف طفل يحتاجون إلى فصول، موضحا أن نظام التعليم الجديد يحتاج إلى كفاءات ووصل إلى الصف الخامس الابتدائي ومحتاجين نشوف مين هيقوم بالتخطيط ده، وده محتاج معلمين لهم مهارات. 

 واضاف أنه تم إعداد خريطة لعجز المعلمين على مستوى المدرسة وتم عرضه على مجلس الوزراء، لافتا إلى أن المسابقة فى المرحلة الأولى تقضى على العجز بنسبة 100% فى رياض الأطفال وبالتالى أفضل المعلمين خبرة لا بد وأن يكون فى هذه المرحلة. 

 وأوضح أنه تم التعاون مع المجلس الأعلى للجامعات وخبراء لإعداد بنوك الأسئلة لامتحانات المتقدمين للمسابقة دون تدخل اى عنصر بشرى، كما وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الشكر لمجلس الوزراء للموافقة على تعديل اللائحة، موضحا أن المسابقة تستهدف 15 ألفا و187 لتغطية العجز فى رياض الأطفال، وأنه سيتم إجراء 27 مسابقة على مستوى كل محافظة، والباقي من إجمالى 30 ألف معلم يتم تعيينهم كمعلم فصل، للصفوف الثلاثة الأولى موزعين على 27 فصلا. 

وقال شوقى إنه لن يضع أى معلم قدمه فى فصل إلا إذا كان ملما بنظام التعليم الجديد، موضحا أنه سيتم إجراء المسابقة بكل دقة وانضباط، لافتا إلى أنه سيتم إجراء اختبار صحة بدنية ونفسية للمتقدمين من قبل الوزارة. 

بدوره قال الدكتور صالح الشيخ، رئيس جهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إن الحكومة المصرية أنشأت بوابة الوظائف الحكومية وهى المنوط بها التقدم على الوظائف، موضحا أن التقديم فى مسابقة تعيين 30 ألف معلم بواقع 552 ساعة وتم فيها مراعاة الإجازات، حيث يبدأ التقديمز بداية من 2 يوليو حتى 24 يوليو والإعلان عن المسابقة سوف يتم نشره اليوم الساعة 12 منتصف الليل. 

وأضاف، أن هناك 5 أنواع من الاختبارات للمعلمين الذين سيتم استيفاء أوراقهم، قائلا: لو طلبنا أوراق بألوان أرفعها ألوان علشان لا يتم استبعاد الأوراق، ولا بد وأن يتم تدقيق الأوراق. 

وأوضح أن الاختبارات تشمل الكفايات السلوكية وهى الجدارات، وتم وضعها من قبل متخصصين وتشمل 12 سمة، والمهارات الوظيفية ماذا نريد من سمات نرغب فى توفيرها فى المعلم منها مثلا الإدراك والتركيز وأيضا القدرات العقلية والكفايات اللغوية، حيث يتم اختبار المعلم فى اللغة العربية وأي لغة وأيضا اختيار تكنولوجي، موضحا أنه تم الاستعانة بكتب ووضع أسئلة الامتحان منها وأيضا جزء الـ it، وأيضا امتحان الكفايات التربوية. 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكدت أنه يتم التقديم في مسابقة تعيين 30 ألف معلم إلكترونياً على بوابة الوظائف الحكومية عبر الرابط التالي: “jobs.caoa.gov.eg” 

 وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه تم حصر نسب العجز في المعلمين في كافة المدارس على مستوى الجمهورية، وكذلك تحديد نسب العجز في كل مادة سواء أساسية أو أنشطة إضافية، وذلك لتيسير العمل على توزيع المعلمين بعد تعيينهم وفق ضوابط محكمة لسد العجز بشكل تدرجي، حيث سيتم طرح المسابقة وفقاً للمادة والمحافظة، لضمان أفضل استهداف لأماكن العجز، وستشمل التعيينات العمل بالمدارس الحكومية الرسمية اللغات والعربى. 

 جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، يعلنان تفاصيل المسابقة المركزية للتعاقد مع 30 ألف معلم مساعد للعام المالي 2022/2023، الأحد 26 يونيو 2022، موضحة أن جميع مراحل العمل بالمسابقة سيتم إلكترونيا دون تدخل اى عنصر بشرى تحقيقا للشفافية والعدالة بين جميع المتقدمين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *