تفاصيل فوز الباحثة المصرية سارة حجي بجائزة أفضل بحث بأبحاث السرطان في ألمانيا: حققت إنجازًا علميًا عالميًا

الجامعة الألمانية بالقاهرة: سارة اختيرت ضمن 8 علماء من أصل ما يقرب من 400 مرشحًا تكليلاً لجهودها على مدار عدة سنوات

كتبت: ليلى فريد

أثار نبأ إعلان فوز الباحثة المصرية سارة حجي بجائزة أفضل بحث بأبحاث السرطان في ألمانيا، العديد من ردود الفعل المهنئة بالفوز، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت الجامعة الألمانية بالقاهرة أن سارة محمود حجي، من خريجات كلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية، حققت إنجازًا علميًا عالميًا في مجال الأورام السرطانية عن أطروحتها العلمية للحصول على درجة الدكتوراة التي أثبتت خلالها وجود تأثير للهرمونات الجنسية لدى المرأة مثل هرمون الاستروجين على الأعضاء غير الجنسية كالأمعاء والبنكرياس، وهو ما ساهم في تفسير الظاهرة التي حيرت الكثير من العلماء عن ارتفاع نسبة هذه الهرمونات حول منطقة الأورام السرطانية في أعضاء الجهاز الهضمي.

وقالت الجامعة في بيان لها، إن الدراسة تعد الأولى من نوعها التى تعلن وجود علاقة نسبية بين تلك الهرمونات وتضخم حجم الورم السرطانى فى هذه المنطقة من الجسم، حيث أثبتت الباحثة خلال دراستها أنه عندما يتم إفراز هذه الهرمونات من المبيض تتجه إلى الخلايا الجذعية الموجودة في الأمعاء والمواد الخام بالجسم، التي تتولد منها جميع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المتخصصة وتنقسم لتكوّن مزيدًا من الخلايا الوليدة وعندما يحدث خلل في طبيعة عمل تلك الخلايا ينتج عنها مضاعفات حيث يؤثر زيادة انقسامها عن الحد الطبيعي إلى تضخم حجم الأمعاء لامتصاص مواد غذائية أكثر ما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات وشيخوخة المعدة وتطور الأورام السرطانية.

وأضافت الجامعة أن هذا الإنجاز العلمي أهل الدكتورة للفوز بجائزة ريشتسينهاين Richtzenhain الألمانية للدكتوراه لعام 2021 من قبل المركز الالماني لأبحاث السرطان وجامعة هايدلبرج بألمانيا إحدى كبرى الجامعات في مجال علوم السرطان، كما تم تقديم منحة مالية تقدر 2.7 مليون دولار من معهد هانتسمان للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية لاستكمال الأبحاث على النتائج الفريدة التي توصلت إليها عقب نشر بحثها بمجلة نيتشر عام 2020 التي تعد من أهم وأشهر الدوريات العلمية على مستوي العالم.

وذكرت الجامعة أن اختيار سارة للفوز بهذه الجائزة ضمن 8 علماء من أصل ما يقرب من 400 مرشحاً تكليلاً لجهودها على مدار عدة سنوات في هذا المجال البحثي بدأتها عقب التحاقها بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الألمانية بالقاهرة فكان من وجهة نظرها أن تحقيق هدفها لا يتأتى إلا من خلال العزيمة والإرادة القوية والاجتهاد والمثابرة مع تنظيم الوقت فتربعت على قائمة أسماء أوائل دفعتها بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 2012، ما أهلها للتقدم للإلتحاق بجامعة هايدلبرج في ألمانيا وأتاح لها استكمال أبحاثها فى نفس التخصص وحصولها على درجتي الماجستير والدكتوراة.

وقالت إنه إلى جانب ذلك فإن الدكتورة سارة عضو بفريق عمل مبادرة مقال علمي لتبسيط العلوم لترجمة الأبحاث العلمية المنشورة بالدوريات العلمية العالمية إلى اللغة العربية وتضم هذه المبادرة ما يقرب من 11 عالماً خريجي الجامعة الألمانية بالقاهرة.

كانت السفارة الألمانية بالقاهرة هنأت ، أمس الثلاثاء، الباحثة المصرية سارة حجي، على فوزها بجائزة “ريشتسينهاين”، لأفضل بحث عن السرطان في ألمانيا.

وذكرت السفارة الألمانية بالقاهرة، في منشور على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن “سارة حجي التحقت بالجامعة الألمانية بالقاهرة، ثم حصلت على الماجيستير والدكتوراه من جامعة “هايدلبرج” والمركز الألماني لأبحاث السرطان.

ومنذ أيام قالت الدكتورة سارة حجي، إنها كانت تخطط منذ الصغر في المساهمة للطريق الإنسانية، وكانت تخطط لدخول كلية طب.

وأضافت الباحثة في تصريحات لها، أن خلال الأبحاث و الدراسات التي تقوم بها اكتشفت أن الأعضاء الجنسية تفرز هرمونات جنسية مثل الاستروجين لدى السيدات.

وأوضحت سارة حجي، أن هذه الهرمونات لها تأثير ليس فقط على الأعضاء الجنسية ولكن على أعضاء أخرى مثل الأمعاء، حيث تذهب هذه الهرمونات إلى الخلايا الجذعية في الأمعاء وتنقسم، وعدد الخلايا يزيد داخل الأمعاء وتكبر الأمعاء ما يؤدي لامتصاص المواد الغذائية بشكل أكبر.

وأضافت الباحثة أن هذا الأمر يحدث من خلال الخلايا الجذعية ما يسبب الأمراض مثل الشيخوخة والالتهاب وتكون عرضة للالتهاب بشكل أكبر وهو ما يؤدي لسرعة تطور السرطان، مشيرة إلي أن السيدات أكثر عرضة للسرطان الأمعاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *