تطورات سد النهضة.. السودان يقاطع الاجتماع الوزاري حول السد: لن نُشارك في المفاوضات لحين إشراك خبراء أفارقة

عبد الرحمن بدر

قرر السودان عدم المشاركة في الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي تمت الدعوة لعقده بعد ظهر السبت، بحسب بيان صادر عن زارة الري والموارد المائية.

وذكر البيان لوزارة، أن قرار السودان يأتي متسقا مع مواقفه السابقة الداعية إلى إشراك خبراء أفارقة “كميسرين للمفاوضات” بين مصر وإثيوبيا، إضافة إلى بلاده.

وقال الدكتور ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية في رسالة بعث بها للدكتور بيكلي سليشي، وزير الموارد المائية الإثيوبي على موقف السودان الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة، وأن الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مجدية.

وجددت الرسالة التأكيد على تمسك السودان بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقى للتوصل لاتفاق قانوني ملزم ومرضى للأطراف الثلاثة إعمالا لمبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

يذكر أنه في 15 يوليو الماضي، أعلنت إثيوبيا بدء ملء خزان سد النهضة على النيل الأزرق، في وقت لا تزال المفاوضات مُتعثرة.

وتسعى مصر والسودان إلى توقيع اتفاق قانوني ملزم لإثيوبيا بشأن السد، البالغة تكلفته أكثر من 4 مليارات دولار.

وتحصل مصر على نحو 90% من احتياجاتها المائية عبر نهر النيل. وتبلغ حصتها السنوية 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل على 18.5 مليار متر مكعب.

وتتمسك مصر بحقوقها التاريخية في مياه نهر النيل، وبالقرارات والقوانين الدولية في هذا الشأن، وترفض أي إجراءات أحادية تمضي فيها أديس أبابا، وتطالب إثيوبيا بضرورة الالتزام بمبادئ القانون الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *